رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لا يجب منح حزب الله "فترة للتنفس"

علوم وتقنية

اكتشاف 4 أجسام فضائية في مصر

مرصد القطامية
06 سبتمبر 2024، 7:03 ص

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، عن اكتشاف أربعة أجسام فضائية جديدة، بوساطة أحدث تليسكوب في الشرق الأوسط، والذي يقع في منطقة القطامية، ليبلغ عدد الاكتشافات الفضائية خلال الستة أشهر الأخيرة تسعة اكتشافات.

ويأتي هذا الاكتشاف ضمن جهود مصر لحماية كوكب الأرض من الأجسام القريبة، وبدعم من هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، بحسب بيان رسمي.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيان أصدره الخميس، أنه بهذا يرتفع عدد الاكتشافات إلى تسعة أجسام خلال الستة أشهر الماضية، بفضل التعاون مع أكاديمية العلوم الصينية ووكالة الفضاء الأوروبية.

وأشار إلى أنه تم تسجيل هذه الأجسام على موقع الاتحاد الدولي للفلك هذا العام، ما يعكس جهود المعهد الكبيرة في مجال الفلك ويسهم في إثراء المعرفة العلمية.

أخبار ذات علاقة

اكتشاف كويكب قد يصطدم بالأرض

ومن جانبه، صرح الدكتور طه رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد، بأن من أبرز ما رُصد باستخدام تليسكوب مرصد القطامية الفلكي ومحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي كان الكويكب MK 2024، الذي اقترب من الأرض في 29 يونيو 2024، والذي تراوح عرضه بين 120 و260 مترًا.

وتمكن الفريق البحثي من متابعة الكويكب بنجاح وحساب زمن دورانه حول نفسه، الذي بلغ 47 دقيقة، وهو ما يتوافق مع النتائج التي توصلت إليها وكالة الفضاء الأمريكية.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد ساعات من الإعلان عن تسجيل رصد لجسم سريع الحركة بقطر أقل من 2 متر من مرصد تابع لولاية أريزونا، وذلك عبر موقع الاتحاد الفلكي.

وأكّد مركز مراقبة الكويكبات بوكالة ناسا احتمالية تصادم هذا الجسم مع الأرض، مشيرًا إلى أنه لا يشكل أي خطورة أو تهديد، ويُتوقع أن يحترق الجسم بالكامل عند دخوله الغلاف الجوي للأرض، ولن يصل منه سوى أجزاء صغيرة لا تشكل أي خطر، وقد تم تحديد زمن وموقع الارتطام بدقة جيدة في بحر الفلبين.

وصدقت توقعات الدراسات، إذ تم تلقي أكثر من 12 تقريرًا يفيد برؤية كرة نارية تخترق الغلاف الجوي في منطقة كاجابان، وذلك في يوم الأربعاء الماضي في تمام الساعة الرابعة و39 دقيقة بالتوقيت العالمي، وهو ما يتوافق مع الحسابات الفلكية.

تابعونا على