الدفاع المدني اللبناني: قصف إسرائيلي يقتل 3 صحفيين في منطقة حاصبيا جنوب لبنان

logo
رياضة

مدرب "رميات تماس" ليفربول يتحدث لـ"إرم نيوز" عن أهمية تدريباته وتطوير مستوى صلاح

مدرب "رميات تماس" ليفربول يتحدث لـ"إرم نيوز" عن أهمية تدريباته وتطوير مستوى صلاح
توماس جورنيمارك خلال فترة عمله سابقا مع ليفربولالمصدر: الحساب الرسمي لنادي ليفربول
24 أكتوبر 2024، 12:30 م

تحدث توماس جورنيمارك، مدرب رميات التماس السابق في نادي ليفربول، عن الفارق الذي أحدثه بالفريق منذ وصوله، وكيفية الاستفادة من تدريباته، مشيرًا إلى دوره في مساعدة الدولي المصري محمد صلاح، في تطويره للعبه "رميات التماس".

وكشف توماس جورنيمارك، في حوار خاص لـ"إرم نيوز"، تفاصيل 5 سنوات قضاها داخل ليفربول، لافتًا إلى النقلة النوعية التي أحدثها داخل النادي الإنجليزي بعد الصعود به من المركز الـ17 إلى الصدارة في إجادة "رميات التماس".

-انضممت إلى ليفربول عندما كان في المركز الـ18 برميات التماس عام 2018، وغادرت وهو في المركز الأول.. ما السر وراء ذلك؟

لا أعرف ما إذا كان ليفربول في المركز الأول حاليًّا أم لا، أنا غادرت النادي، ولكن في أثناء وجودي كان "الريدز" فعلًا في الصدارة.

السر وراء ذلك هو أنني في ليفربول كنت أركز بشكل كبير على ما أطلق عليه "رميات التماس السريعة والذكية"، وليست الطويلة، وعلمت اللاعبين الكثير عن خلق المساحات، وكيفية استخدام الأدوات المختلفة، ثم كيفية الاحتفاظ بالكرة بعد رميات التماس وتسجيل هدف بعدها، لذا نعم، لقد كان الأمر ناجحًا حقًّا مع ليفربول، وهذا ظهر للجميع. 

خلال المواسم الـ5 التي قضيتها في ليفربول، سجلنا من 10 إلى 15 هدفًا كل موسم بعد الرميات الجانبية، لذا كان ذلك جيدًا حقًّا. 

 

1c29e9f5-e545-4d0d-bfb3-6cea58942453

 

 

- من تواصل معك للانضمام إلى ليفربول.. وكيف كان تعامل يورغن كلوب معك؟

في الواقع، كان كلوب، مدرب ليفربول السابق، هو من اتصل بي بنفسه على الهاتف؛ لأنه كان يرى أن رميات ليفربول الجانبية سيئة للغاية.

لقد دعاني إلى ملعب تدريب ليفربول السابق، وكان هناك اجتماع جاد، ووقعت مع النادي الإنجليزي لمدة 5 سنوات وكانت فترة رائعة، والجميع هناك ساعدني كثيرًا، وهذا ما منحني انطلاقتي الدولية.

كما أنني كنت أعمل مع 6 و8 و10 أندية كل موسم، مثل أياكس ودورتموند وفيلادلفيا ويونيون برلين، والعديد من الأندية في أوروبا، بالإضافة إلى المكسيك والولايات المتحدة واليابان أيضًا، لذا فأنا أدرب في أنحاء العالم جميعها، وتعاملت مع العديد من الثقافات حول العالم. 

أخبار ذات علاقة

سلوت يحقق رقما قياسيا رائعا مع ليفربول

 

-حدثنا عن رميات التماس وتطورها.. ولماذا لا يوجد مثل هذا النوع من المدربين في الوطن العربي والدوريات الإفريقية بأعداد كبيرة؟

أنا المدرب الوحيد لرميات التماس في العالم، أعلم أن هناك مدربين للرميات الجانبية، ولكن الأمر ليس كما يراه الجميع.

عادة ما يكون مدربو الرميات الجانبية خبراء فقط في الركلات الحرة والركلات الركنية، وهم ليسوا جيدين حقًّا في رميات التماس لذا فأنا في الواقع المدرب الوحيد لرميات التماس حول العالم.

السبب الذي جعلني أصبح مدربًا لرميات التماس هو أنني رأيت أن معظم الفرق في العالم سيئة حقًّا فيها، لذا فأنا أعمل في الرميات الجانبية منذ 20 عامًا، وكنت متخصصًا فيما اسميه "رميات التماس الطويلة والسريعة والذكية"، وكنت جزءًا من 15 لقبًا في كرة القدم الدولية.

 

aa5a82ad-0a9a-4196-a488-f891228a5583

 

 

- هل كان لدى محمد صلاح تخصصات محددة في رميات التماس؟

اللاعبون جميعهم كانوا ينفذون رميات التماس، لذا كان أقرب لاعب هو الذي يحصل على الكرة بسرعة إذا كان بإمكانه التمرير إلى زميل في الفريق، وهذا الأمر كان يجعلنا ندرب اللاعبين جميعهم بالطريقة والأسلوب نفسهما.

كان الأمر نفسه مع محمد صلاح، "ليس كثيرًا بالتأكيد"، ولكنه أحيانًا كان يرمي الكرة، وصلاح كان لاعبًا كبيرًا، ويحصل على الكرة في مناطق جيدة، وقام بتمريرات جانبية بنفسه.

محمد صلاح كان رائعًا حقًّا في خلق المساحة للاعبين الآخرين أو لنفسه أيضًا، وكان جيدًا في مسح الملعب بالكامل لمعرفة أين يمكننا التحرك للحفاظ على الكرة في المرمى بعد الرمي.

كان صلاح لاعبًا جيدًا في رميات التماس، لقد كان متميزًا في التدريبات بكل تأكيد. 

- كم يومًا في الأسبوع تعمل في تدريب رميات التماس؟

وقعت على عقود موسمية مع أحد الأندية، وأتواجد معهم عادةً من 3 إلى 4 مرات في الموسم.

أحلل أيضًا الفيديوهات، عندما لا أكون موجودًا في النادي، ولكن عندما أزور الأندية، فأنا عادةً ما أدرب لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وعادةً ما يكون المران من 30 إلى 45 دقيقة، حتى يتمكن اللاعبون من القيام بأشياء أخرى في أثناء وجودي هناك.

لذا، بالتأكيد، إذا كنت أعمل بدوام كامل في أحد الأندية، فيمكنني التدريب كل أسبوع.

أخبار ذات علاقة

ليفربول يتجاوز لايبزيغ ويحقق "العلامة الكاملة" بدوري أبطال أوروبا

 

- هل تحاول تأليف كتاب عن رميات التماس في المستقبل؟

بالتأكيد، سيكون هناك كتاب خاص بي عن رميات التماس في المستقبل، ولكن أنا لدي فعلًا دورة تدريبية عبر الإنترنت، التي قد صُمِّمت للمدربين الشباب والهواة، ويمكن للمدربين المحترفين شراؤها أيضًا.

- ما رأيك في تجربة الدوري السعودي.. وهل تتطلع لتجربة شيء جديد هناك حاليًّا أم لا؟

أنا منفتح للتواجد مع الأندية جميعها في أنحاء العالم جميعها، لا تنسَ أن هناك من 40 إلى 60 رمية تماس في المباراة، وأنك تستغرق ما يقرب من 20 دقيقة في رميات التماس والمواقف المرتبطة بها، لذا بصرف النظر عما إذا كنت تلعب في الدوري السعودي أو في دوريات أخرى، فمن الجيد حقًّا وجود مدربين متخصصين في رميات التماس لتحسين كرة القدم بشكل عام.

أنا سعيد بمساعدة الأندية جميعها في أنحاء العالم جميعها، وأتمنى التوفيق للجميع.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC