الدفاع المدني اللبناني: رفع الأنقاض في الضاحية الجنوبية مستمر بحثا عن 11 مفقودا

logo
رياضة

يهدد عرش ديوكوفيتش.. من هو يانيك سينر الذي أهدى إيطاليا إنجازا تاريخيا في التنس؟

أصبح سينر ثاني لاعب تنس يجمع بين بطولتي غراند سلام على الأراضي الصلبة والعشبية
يهدد عرش ديوكوفيتش.. من هو يانيك سينر الذي أهدى إيطاليا إنجازا تاريخيا في التنس؟
يانيك سينر وصديقته لاعبة التنس الروسية كالينسكايا
09 سبتمبر 2024، 8:45 ص

لم تكن إيطاليا يوما ما بلدا يصنع نجوم كرة المضرب، على غرار إسبانيا وصربيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، لكن يانيك سينر استطاع أن يسير بمفرده في طريق لم تكن سهلة بالمرة ليحصد مجدا جديدا له ولبلاده في رياضة الكرة الصفراء.

ونجح اللاعب الإيطالي البالغ من العمر 23 عاما، أمس الأحد في التتويج بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس للمرة الأولى في مسيرته، ويصبح أول لاعب إيطالي يحرز لقب البطولة المصنفة ضمن أعظم 4 بطولات دولية لكرة المضرب.

ولم يكن غياب النجم الإيطالي عن دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة في باريس، سوى خطوة إلى الخلف من أجل قفزة أفضل، ذلك أن صاحب لقب بطولة أستراليا المفتوحة في أوائل العام الحالي، نجح في خوض مسيرة بطولية في ملاعب فلاشينغ ميدوز قبل أن يحقق اللقب أمام الأمريكي فريتز المصنف 12 على العالم بثلاث مجموعات نظيفة.

ورغم ولعه بالتنس منذ نعومة أظفاره إلا أن يانيك سينر مارس رياضات أخرى قبل مشواره الاحترافي، وقبل أن يكرس وقته بالكامل للتنس، إذ شارك في العديد من مسابقات التزلج على جبال الألب، ليصبح بطل إيطاليا في عام 2008 (فئة الناشئين) ووصيف بطل إيطاليا في سباق التعرج في 2012.

بدايات صعبة

وقال سينر عن تلك البدايات: "كنت أفضل ممارسة التزلج على لعب كرة المضرب، لكني لست نادمًا الآن، هاتان الرياضتان لا علاقة لهما ببعضهما البعض. ولكن ربما بفضل التزلج، أصبحت قدمي أكثر صلابة، وهذا يساعدني في التوازن والانزلاق خلال ممارسة التنس".

وفي سن الثالثة عشر، انضم سينر إلى أكاديمية ريكاردو بياتي للتنس في بورديغيرا.

83eb6869-75fa-40d2-9c7f-ca522d7de2d8

وبدأ مسيرته الاحترافية بخوض بطولات الاتحاد الدولي للتنس في عام 2018، وبعدها بعام واحد فاز بلقبه الأول في بطولات التحدي (تشالنجر) وهي إحدى بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين ليصبح أصغر لاعب إيطالي يحرز هذا اللقب.

وتأهل سينر للمشاركة في الأدوار الرئيسية في بطولة أمريكا المفتوحة 2019، لكنه تجرع هزيمة في بداية مشاركته بالبطولات الكبرى على يد حامل اللقب السابق السويسري ستان فافرينكا.

وفي عام 2019 أيضا، أحرز لقب بطولة الجيل الصاعد لاتحاد المحترفين بتغلبه على الأسترالي أليكس دي مينو بمجموعتين متتاليتين لينهى العام في المركز 78 عالميا، ويحصل على جائزة اتحاد المحترفين كأفضل لاعب صاعد خلال العام.

فاز سينر في أول مباراة بالأدوار الرئيسية في إحدى البطولات الكبرى في أستراليا المفتوحة في عام 2020.

ووصل إلى دور الثمانية في فرنسا المفتوحة في عام 2020 بتغلبه على ديفيد جوفين وألكسندر زفيريف قبل أن يتلقى الهزيمة أمام الإسباني المخضرم رافائيل نادال.

وفي عام 2020 أيضا، فاز ببطولة صوفيا المفتوحة أول لقب بطولة من بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين يحرزه ليصبح أصغر لاعب إيطالي يحقق لقبا في بطولات المحترفين خلال حقبة الاحتراف. وأنهى العام في المركز 37 في قائمة التصنيف العالمي.

وبعد 4 سنوات فقط استطاع أن يحرز لقبين في بطولات غراند سلام، الأول على الملاعب الصلبة في أستراليا والثاني على الملاعب العشبية في فلاشينغ ميدوز.

التفوق على ألكاراز وديوكوفيتش

وبتتويجه بلقب أمريكا المفتوحة أمس الأحد انضم النجم الإيطالي لمنافسه الإسباني كارلوس ألكاراز، بوصفها اللاعبين المولودين بعد عام 2000 اللذين توجا بالبطولة التي تمثل اختتاما لموسم غراند سلام بعد أستراليا وفرنسا وبريطانيا.

وتغلب سينر في 2022 على الأسطورة الصربي نوفاك ديوكوفيتش في دور المجموعات بالبطولة الختامية ثم خسر مواجهة المباراة النهائية للبطولة أمام المنافس ذاته. كما قاد إيطاليا للفوز بكأس ديفيز في نوفمبر تشرين الثاني 2023 بعد غياب عن التتويج دام 47 عاما.

وفي يناير الماضي، تغلب على الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الثالث في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2024 ليفوز بلقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى.

وبلغ سينر أعلى تصنيف في مسيرته باحتلاله المركز الرابع عالميا ليصبح ثاني إيطالي يدخل قائمة أفضل خمسة لاعبين، قبل أن ينتزع صدارة التصنيف العالمي من الإسباني ألكاراز بعد وصوله لقبل نهائي فرنسا المفتوحة في يونيو 2024.

وأثار سينر الجدل في مارس الماضي، بعدما جاءت نتيجة اختباره إيجابية لمادة محظورة في عينيتين، لكنه أفلت من العقاب بعدما توصلت الوكالة الدولية للنزاهة في التنس إلى أن السبب هو تلوث من أخصائي العلاج الطبيعي.

وكان سينر أعلن  27 مايو 2024، أنه كان مرتبط بعلاقة مع لاعبة التنس الروسية آنا كالينسكايا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC