الجيش الإسرائيلي يحذر سكان مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت ويطلب "إخلاءها فوراً"

logo
رياضة

أرقام غير مسبوقة.. المحترفون المغاربة يغزون الدوريين السعودي والمصري

ضم الأهلي المصري خلال الميركاتو الصيفي لاعبي المغرب يحيى عطية الله وأشرف داري
أرقام غير مسبوقة.. المحترفون المغاربة يغزون الدوريين السعودي والمصري
أشرف داري
04 سبتمبر 2024، 9:04 م

شهدت فترة الانتقالات الصيفية لموسم 2024 ـ 2025 ظاهرة لافتة وغير مسبوقة وذلك بتوافد عدد قياسي من اللاعبين المغاربة على الانضمام لأندية الدوري المصري والدوري السعودي للمحترفين.

ورغم أن احتراف نجوم الكرة المغربية في الدوري السعودي ليس وليد اليوم، إلا أن سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة شهدت نسقا مرتفعا واهتماما بالغا من النوادي المصرية والسعودية على لاعبي منتخب أسود الأطلس.

ونجح الأهلي المصري في حسم صفقتين مهمتين للاعبين دوليين مغربيين، ويتعلق الأمر بكل من أشرف داري المدافع المحوري، ويحيى عطية الله المدافع الأيسر وكلاهما كان واحدا من نجوم الجيل الذهبي للكرة المغربية الذي ازداد لمعانا في مونديال قطر 2024.

نجوم في الأهلي والزمالك

وانتقل داري (25 عاما) من بريست الفرنسي بعقد يمتد لـ4 سنوات فيما حل مواطنه يحيى عطية الله (29 عاما) في الأهلي على سبيل الإعارة لعام واحد قادما من سوتشي الروسي ، وكلاهما نسج على منوال مواطنهما بدر بانون لاعب الأهلي السابق.

وبدوره ضم الزمالك اللاعب المغربي محمود بنتايك الظهير الأيسر الذي سيكون في مواجهة مغربية خالصة ضد عطية الله وداري وأيضا المغربي الآخر في فريق القلعة الحمراء رضا سليم، لاعبي الأهلي وذلك في مباراة السوبر الأفريقي بين قطبي الكرة المصرية والمقررة في 27 سبتمبر الجاري.

ويشار إلى أن الزمالك ضم سابقا نجمين مغربيين حقق معهما إنجازات كبيرة، وهما أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم.

كما يضم نادي بيراميدز النجم السابق للوداد المغربي، وليد الكرتي الذي قدم تجربة احترافية لافتة في الدوري المصري، قبل أن يلتحق به مواطنه محمد الشيبي ليكون آخر الوافدين المغاربة على الدوري المصري.

أخبار ذات علاقة

الأهلي المصري يعلن عبر "إرم نيوز" التعاقد مع يحيى عطية الله

بونو يقود أسود الأطلس

ونسجت الأندية المصرية على نظيرتها في دوري روشن السعودي للمحترفين، وذلك باستقطاب عدد لا يستهان به من مواهب الكرة المغربية، إذ لا يبدو وجود لاعبين مغاربة في الملاعب السعودية أمرا حديثا أو مفاجئا، بل يعود إلى سنوات خلت وذلك عندما تألق عديد النجوم الكبار أمثال عبد الرزاق حمد الله مع النصر ثم الاتحاد وحاليا الشباب.

ويحتل اللاعبون المغاربة المركز الثاني (خلف لاعبي البرازيل) في ترتيب اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي للمحترفين بـ12 لاعبا يتقدمهم نجم الهلال وحارس أسود الأطلس ياسين بونو، الذي توج في يونيو الماضي بجائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الموسم الماضي، وعبد الرزاق حمد الله، مهاجم اتحاد جدة وغيرهما.

dbba125f-3590-4135-9ea0-848bf80af6f5

ويحمل 12 لاعبا مغربيا ألوان الأندية السعودية، فإلى جانب بونو مع الهلال وحمد الله مع الشباب، يحترف جواد الياميق ومحمد المكعازي في الوحدة ومراد باتنة ومروان سعدان ومحمد أمين السباعي بنادي الفتح ومحمد فوزير وكريم البركاوي في نادي الرائد، وأشرف المهديوي وفيصل فجر في نادي التعاون ومنير العلوشي مع العروبة.

وكان عديد اللاعبين المغاربة على قائمة تعاقدات كبار الدوري السعودي خلال الصائفة الماضية، على غرار سفيان أمرابط ويوسف الناصيري وسفيان بوفال وغيرهم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC