مسؤول إسرائيلي: نتنياهو عاد لإسرائيل وسيجري مشاورات أمنية في وقت لاحق من اليوم

logo
رياضة

كابوس يطارد نجوم كرة القدم

ندد كثير من لاعبي كرة القدم ومدربيها بما عدُّوه نسقًا قاتلًا للعبة كرة القدم
كابوس يطارد نجوم كرة القدم
فرحة لاعبي مانشستر سيتي
17 سبتمبر 2024، 1:42 م

"بهذا النسق من المباريات، سأعتزل اللعب في سن الثلاثين!", قد تبدو هذه العبارات التي صدرت عن السويسري مانويل أكانجي لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي مجرد تصريحات عابرة في مؤتمر صحفي بعد إحدى المباريات، ولكنها تكشف في الحقيقة عن كابوس خفي يطارد نجوم كرة القدم، ويعجّل بنهاية مشوارهم في الملاعب إما للإصابة أو للملل جراء النسق الماراثوني القوي.

وأحيطت خلال الأشهر الماضية قضية إجمالي عدد المباريات التي يخوضها بعض لاعبي الأندية الكبرى في أوروبا، مع الأندية والمنتخبات بأهمية بالغة بعد أن باتت واحدة من قضايا الساعة في عالم كرة القدم.

وفسحت تصريحات مانويل أكانجي المجال أمام كثيرين لقول ما كانوا يقولونه سرًّا، وهو أن النسق الحالي لمباريات كرة القدم، واستحداث مزيد من المسابقات، وتوسعة مسابقات أخرى سيقود حتمًا كثيرين نحو نهاية سريعة وغير متوقعة.

دوري الأبطال واليورو والمونديال

وقال أكانجي لاعب مانشستر سيتي والمنتخب السويسري إن النسق المفرط للمباريات، مع النادي والمنتخب يدفعه فعلًا إلى التفكير في الاعتزال المبكر.

وعلّق أكانجي الذي فاز مع السيتي بالدوري وكأس الدرع الخيرية لموسم 2023 ـ 2024، وشارك مع بلاده في يورو 2024: "لا يمكنك الاستمرار في إضافة مباريات، وتفترض أن كل شيء سيكون كما كان، عليك التفكير في اللاعبين".

وأضاف:"في مرحلة ما، ستكون مرهقًا جدًّا على لعب مزيد من المباريات، لهذا ربما أعتزل في سن الثلاثين!".

وقبل أكانجي ضغط كثير من النجوم الآخرين في عالم كرة القدم بقوة على زر الإنذار، ليسمعوا إلى العالم أن خوض 60 مباراة في العام الواحد هو نسق قاتل سيقضي على مبادئ اللعبة.

f3ef3479-0b2a-45ec-af13-df812207918c

وقال أليسون بيكر الحارس البرازيلي لنادي ليفربول:"بالنسبة للمشجعين، إنه أمر مذهل، المزيد من المباريات، المزيد من المباريات الكبرى، الفرق الكبرى تواجه بعضها، وبالنسبة لنا بوصفنا لاعبين، في بعض الأحيان لا يسأل أي شخص اللاعبين عما يفكرون فيه فيما يتعلق بإضافة مزيد من المباريات، لذلك ربما لا يكون رأينا له أهمية".

وقبل أول مباراة لفريقه في دوري أبطال أوروبا اليوم الثلاثاء بنظامها الجديد الذي يتضمن عددًا أكبر من المباريات، قال بيكر: "الجميع يعلمون فيما نفكر فيه بشأن إضافة المزيد من المباريات، نحن مرهقون جدًّا من هذا الأمر".

وفتحت تصريحات أكانجي وبيكر وغيرهما أبواب الانتقادات على مصراعيها تجاه الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، واللذين أسهما باستحداثهما عدد من المسابقات، وإضافة مباريات لأجندة اللاعبين في صب مزيد من الزيت على النار في الجدل المحتدم أخيرًا حول ظاهرة ازدحام روزنامة الكرة العالمية.

db4b5dec-e9bd-46b0-89fe-84fca5563ac0

وفي الوقت الذي أعرب مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، وقائد الفريق كيفين دي بروين عن إحباطهما بشأن الجدول المزدحم، شن كثير من اللاعبين والمدربين حملة واسعة لمراجعة قرارات الهياكل الكروية بزيادة عدد المباريات في الموسم.

وكان مانشستر سيتي خاض عددًا كبيرًا من المباريات تمامًا مثل أندية أخرى مثل ريال مدريد وبروسيا دورتموند وبايرن ميونخ، خاصة أن هذه الأندية ضمت لاعبين وصلوا لنهائي كأس أمم أوروبا بين إسبانيا وإنجلترا ونهائي دوري الأبطال بين ريال مدريد ودورتموند.

5 مسابقات رسمية في عام واحد

ولأول مرة في تاريخ كرة القدم، تجتمع كل المسابقات القارية للأمم في عام واحد، إذ شهد عام 2024، في سابقة أولى من نوعها إجراء كأس أمم إفريقيا وكأس أمم آسيا (يناير وفبراير) ويورو وكوبا أمريكا (يونيو ويوليو) والأولمبياد (يوليو وأغسطس) ثم تصفيات كأس العالم لمنطقتي (آسيا وأمريكا الجنوبية) ودوري الأمم الأوروبية، وذلك في عام واحد: 2024.

ومنذ الإعلان عن كأس العالم بصيغة جديدة تضم 48 منتخبًا في 2026، وإقامة كأس العالم للأندية بعدد مرتفع أيضًا يصل 32 فريقًا، تهاطلت الانتقادات على الاتحاد الدولي للعبة، وتوجهت الاتهامات نحوه بالبحث عن مراكمة أرباحه التجارية على حساب صحة اللاعبين البدنية والذهنية.

يشار إلى أن كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد أفصح منذ مايو الماضي عن موقفه من الصيغة الجديدة لمونديال الأندية 2025 مؤكدًا أنه سيدعو فريقه للانسحاب منها، قبل أن يوضح لاحقًا أن تصريحاته أُسيء فهمها.

أخبار ذات علاقة

بسبب ضغط المباريات.. أنشيلوتي يكشف عن خطة جديدة للاعبيه خلال الموسم الجديد

مراكمة الأرباح وتزايد الاتهامات: الامتحان الصعب

ويبدو موسم 2024 ـ 2025، الذي سيشهد مجددًا كثيرًا من المنافسات والبطولات الرسمية وأيام التوقف الدولي (المباريات الودية للمنتخبات)، اختبارًا حقيقيًّا وصعبًا للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بعدما تمسك برفع عدد الأندية التي تخوض كأس العالم في يونيو ويوليو المقبلين.

وسيخوض لاعبو طرفي نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 ـ 2025، عددًا من المباريات قد يصل إلى 12 مباراة، فضلًا عن عدد آخر من المواجهات في كأس العالم للأندية، ومنافسات أخرى مع المنتخبات، بجانب جولات الأندية الصيفية، وهو ما لن يزيد فقط في المخاطر التي تتهدد اللاعبين، وإنما في اتساع الجدل حول خيارات المشرفين على اللعبة.

30f74770-1cad-45b9-b89f-5f573427f3a3

ويشار إلى أن كأس العالم للأندية المقبلة، بالولايات المتحدة، ستقام خلال المدة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025، بمشاركة 32 فريقًا تُوَزَّع على 8 مجموعات على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى ثمن النهائي أول أدوار خروج المغلوب حتى النهائي، وهو ما يعني أن طرفي النهائي سيخوضان 7 مباريات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC