مصادر إسرائيلية: القتيلة في عملية بئر السبع مجندة في حرس الحدود الإسرائيلي

logo
رياضة

ركلات جزاء وهمية وأهداف غير شرعية.. أخطاء الحكام تفجّر أزمة في الدوري التونسي

فجّر الحكم سيف الدين الورتاني ضجة كبرى بعد أدائه في مباراة الملعب والترجي
ركلات جزاء وهمية وأهداف غير شرعية.. أخطاء الحكام تفجّر أزمة في الدوري التونسي
مباراة الملعب التونسي والترجي كانت الأكثر إثارة للاتهاماتالمصدر: منصات التواصل
01 أكتوبر 2024، 10:23 ص

تصاعدت وتيرة الجدل والاحتجاجات بشكل غير مسبوق في الأوساط الكروية في تونس حول أداء الحكام في مباريات الدوري التونسي للمحترفين، وذلك بعد تفاقم الأخطاء التحكيمية في أكثر من مباراة حتى الآن.

ولم يمر أكثر من 3 جولات على انطلاق موسم 2024 ـ 2025 لدوري للمحترفين، حتى باتت لجنة الحكام في الاتحاد التونسي لكرة القدم محل انتقادات لاذعة فيما كان الحكام عرضة لاتهامات خطيرة بتسهيل مهمة النوادي الأربعة الكبرى في الدوري، وخاصة فريقي العاصمة تونس: الترجي حامل اللقب والنادي الأفريقي متصدر الترتيب حتى الآن.

وجاءت مباراة الملعب التونسي والترجي الأحد الماضي ضمن الجولة الثالثة من السباق لتفجر موجة من الغضب والاتهامات من قبل مسؤولي الملعب التونسي تجاه الحكم سيف الدين الورتاني الذي أدار المواجهة.

واتهم الملعب التونسي رسميًّا الحكم بإهداء نقطة التعادل للترجي، بعدما منحه ركلة جزاء أثبتت كل الصور التلفزية أنها غير موجودة، قبل أن يحولها ياسين مرياح لهدف أول للترجي أعقبه هدف ثانٍ في المباراة التي انتهت بالتعادل (2 ـ2).

أندية محمية من الخسارة

وهاجم رئيس الملعب التونسي محمد محجوب الحكم سيف الدين الورتاني ولجنة الحكام التي يرأسها ناجي الجويني، الحكم المونديالي السابق، قائلًا: "من الواضح جدًّا أن الحكم الورتاني ولجنة الحكام لا يريدان للترجي أن يخسر، من حقنا أن نفوز، لكن بمثل هذا التحكيم يصبح الأمر مستحيلًا أمام هذا المنافس".

وبعد ساعات من المباراة التي أثارت صخبًا في الساحة الكروية وردودًا على منصات التواصل، أعلنت لجنة الحكام في اتحاد الكرة معاقبة الحكم سيف الدين الورتاني، بتجميد نشاطه عن إدارة مباريات دوري المحترفين لمدة 4 أسابيع، واقتصاره على إدارة مباريات الهواة، ومن ثمة مراقبة أدائه.

أخبار ذات علاقة

اجتماع حاسم للجنة الحكام بالدوري التونسي وعقوبة مرتقبة لحكم الترجي والملعب

 وفي الجولة ذاتها، الثالثة، ارتكب حكم مباراة ترجي جرجيس ونجم المتلوي حسام الحاج علي خطأ فادحًا، عندما أثبتت الصور التلفزيونية أن ركلة الجزاء المعلنة لنجم المتلوي، والتي قادته للفوز (1 ـ0) لم تكن موجودة إطلاقًا.

وبعد المباراة قررت لجنة الحكام معاقبة الحكم الحاج علي بتجميد نشاطه لمدة 4 أسابيع وإلحاقه بالأصناف الهاوية مع المتابعة والتقييم قبل إعادة إلحاقه مجددًا بالرابطتين المحترفتين الأولى والثانية.

6 مباريات في قفص الاتهام

وفي 3 جولات، شهدت 6 مباريات على الأقل أخطاء تحكيمية فادحة أثرت بشكل مباشر في نتائج المباريات، وهو ما يمثل أن مباراة واحدة من كل أربع مواجهات غيَّر الحكام نتيجتها وفقًا للحكم الدولي السابق مكرم اللقام.

وقال اللقام في تصريحات تلفزيونية: "مباراة الترجي والملعب التونسي كانت مهزلة تحكيمية غير مسبوقة، إذ إن الحكم أعاد الترجي إلى المباراة بشكل مفضوح، كما أن النادي الأفريقي فاز على شبيبة العمران بهدفين كل منهما كان مسبوقًا بتسلل واضح".

وأضاف: "أعتقد أن الأمر سيسوء أكثر إذا تَواصل نزيف الأخطاء التحكيمية، خصوصًا عندما يقترب الحسم في مسألة المنافسة على اللقب، أو في صراع تفادي الهبوط".

27a14742-768e-48ab-b792-59aaa314453d

وفي مارس الماضي، أعلن المجلس المؤقت السابق لاتحاد كرة القدم في تونس تعيين ناجي الجويني، الحكم السابق الذي أدار مباريات في مونديال 1990 و1994، رئيسًا للجنة الحكام، لكن الأخطاء التحكيمية استمرت بنسق جنوني، رغم أن الموسم الماضي شهد اعتماد تقنية "الفيديو المساعد" (VAR) التي يعتبرها الكثير من الخبراء والمتابعين أمرًا ضروريًّا لتفادي "الكارثة" وفق وصفهم.

وخلال الموسم الحالي، تم إلغاء العمل بتقنية حكم الفيديو المساعد، لأسباب تتعلق بعدم خلاص مستحقات الشركة الإسبانية المسؤولة عن تركيز تجهيزات غرفة "الفار"، كما أن عددًا من الملاعب التونسية لا يمكن أن يتم فيها تركيز شاشة الفيديو المساعد لأسباب تتعلق بالبنية التحتية.

وفي اتصال مع "إرم نيوز" قال مصدر مقرّب من لجنة الحكام، إن اعتماد تقنية "VAR" في موسم 2024 ـ 2025 يظل غير مطروح، ليس فقط بسبب الديون المتخلدة لفائدة الشركة المشرفة على تجهيز غرف "الفار" وإنما أيضًا لكون هذه التقنية لا بد أن تكون معممة على كل المباريات، وفي كل الملاعب دون استثناء ترسيخًا للعدالة".

وأضاف: "لا يمكن اعتماد حكم الفيديو المساعد في مباراة وغيابه في مباراة أخرى، عمومًا الأخطاء التحكيمية جزء من كرة القدم، ولجنة الحكام تسعى لدعوة الحكام للعدل بين كل النوادي، وستتم محاسبة كل حكم يخطئ".

أخبار ذات علاقة

كواليس مثيرة تلغي تقنية الفيديو في الدوري التونسي

 وتقام مباريات الجولة الرابعة من الدوري التونسي للمحترفين يوم الخميس فيما سيتم اليوم الثلاثاء، وغدًا الأربعاء الإعلان عن طواقم تحكيم كل المباريات، في وقت رفعت فيه عدة أندية قائمات للاتحاد التونسي لكرة القدم تطالب فيها بعدم تعيين بعض الأسماء في مبارياتها تفاديًا للجدل وتجنبًا للوقوع في أخطاء مؤثرة في النتائج.

ويحتل الأفريقي ترتيب الدوري التونسي للمحترفين برصيد 9 نقاط من 3 مباريات بفارق الأهداف عن ترجي جرجيس والأولمبي الباجي، في حين يأتي الترجي التونسي في المركز الرابع بسبع نقاط.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC