عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
رياضة

دراسة علمية كشفت الأسباب والفوائد.. لماذا يبصق لاعبو كرة القدم أثناء المباريات؟

يخيّر الكثير من لاعبي كرة القدم بصق الماء بدلًا من ابتلاعه أثناء المباريات
دراسة علمية كشفت الأسباب والفوائد.. لماذا يبصق لاعبو كرة القدم أثناء المباريات؟
كريستيانو رونالدو
25 يوليو 2024، 5:13 م

يتناول لاعبو كرة القدم كميات كبيرة من المياه أثناء المباريات لتجديد طاقتهم البدنية والبقاء في حالة من الجاهزية والانتعاشة على امتداد فترات اللقاء، بل إن عددًا كبيرًا من المسابقات الكروية صارت تمنح اللاعبين دقيقة أو بضع دقائق خلال شوطي المباراة لشرب المياه واسترداد الأنفاس.

ويظهر الكثير من نجوم كرة القدم وهم يبصقون أثناء المباريات، إما بشكل متواتر خلال المباراة أو من خلال بصق المياه التي يتناولونها دون ابتلاعها.

وتناولت إحدى الدراسات العلمية والطبية الدوافع الحقيقية من منظور علمي لبصق المياه على أرض الملعب وفوائدها المحتملة على صحة الرياضيين وأدائهم على المستطيل الأخضر.

وكان النجم البرتغالي وأسطورة ريال مدريد كريستيانو رونالدو أحد أكثر لاعبي الكرة الذين يبصقون على أرض الملعب خلال المباراة، ولا يبتلعون الماء وإنما "ينفثونه" على العشب.

وخلال كأس أمم أوروبا الأخيرة بدت ظاهرة بصق المياه بعد تجرعها متكررة ومتداولة من قبل عدد من النجوم، على غرار رونالدو وكيليان مبابي وهاري كين ونيكو ويليامز وغيرهم، ما أثار أسئلة حول دوافع ذلك فيما أكدت بعض التقارير أن تلك الحركة تبدو عفوية، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك بل تقف وراءها أسباب عدة.

وقالت دراسة علمية إن بصق المياه من قبل لاعبي كرة القدم يؤثر بشكل إيجابي ليس فقط على الجاهزية البدنية للاعبين وإنما أيضًا على معنويات اللاعب وحضوره الذهني طيلة اللقاء.

وتابعت الدراسة التي قامت بها جامعات في الولايات المتحدة وكندا ونشرتها مجلات متخصصة في الرياضة والعلوم أن تلك العملية تسمى بـ "شطف الكربوهيدرات"، التي تساعد على تحسين الأداء البدني وزيادة النشاط الرياضي بنسبة تتراوح بين 2 و3 بالمئة.

6409c426-fcfe-494b-8d5a-ebf6fcc2ac0e

وأظهرت الدراسة أن شطف الكربوهيدرات من شأنه أن يحسن الأداء البدني، مضيفة أنه إذا بقي السائل المركز في المعدة لفترة من الوقت، فقد تظهر أعراض مثل الانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، ولذلك فإن بصق الماء دون ابتلاعه يمنح الجسم انتعاشًا وجاهزية.

وغالبًا ما يكون بصق الماء بدلاً من شربه، بمثابة تكتيك استراتيجي تشير الأبحاث إلى أنه يقلل من التعب، ويمنح تحسين الأداء في الرياضة.

23280388-7694-4900-8bea-12d0dc7e74e9

وقالت الدراسة ذاتها: "ليس هذا فحسب، بصق المياه بدل ابتلاعها لا يحسن فقط الجوانب البدنية ويبقي المعدة والجهاز الهضمي في حالة من الانتعاش، لكن "شطف الكربوهيدرات" يحسن كذلك الجوانب المعنوية خلال المباريات ويضمن زيادة في التركيز الذهني" وفق الدراسة ذاتها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC