عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
رياضة

الظهور الأول.. حلم المونديال يقترب من رباعي عربي في آسيا

الظهور الأول.. حلم المونديال يقترب من رباعي عربي في آسيا
منتخب الأردنالمصدر: حساب اتحاد الكرة الأردني على فيسبوك
05 سبتمبر 2024، 11:50 ص

تنطلق، مساء اليوم الخميس، مواجهات نارية للمنتخبات العربية التي تتنافس في المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 التي تقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وتتنافس 9 منتخبات عربية في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية هي: السعودية، والكويت، والإمارات، وقطر، وسلطنة عمان، والبحرين، والعراق، وفلسطين، والأردن.

ومن المقرر أن يشهد اليوم 6 مواجهات عربية هامة ضمن التصفيات الآسيوية في جولتها الأولى، حيث يستضيف منتخب قطر نظيره الإماراتي، كما يستضيف العراق سلطنة عمان، في حين يحل الكويت ضيفا على الأردن، بينما يحل منتخب البحرين ضيفا على أستراليا في غولد كوست، انتهاء بمواجهة الأخضر السعودي مع نظيره الإندونيسي على ستاد "الجوهرة المشعة".

وبخلاف الدوافع الموجودة لدى مختلف الدول العربية، فإن الرباعي العربي الذي يضم البحرين وفلسطين وعمان والأردن يملك دافعا أكبر من أي منتخب آخر؛ إذ سيكون لديهم فرصة حقيقية للتأهل لأول مرة في تاريخهم لبطولة كأس العالم.

فبعيدا عن السعودية التي اعتادت على تذوق طعم التأهل إلى المونديال، وحتى رغم غياب العراق عن البطولة لـ4 عقود، مقابل 44 عاما للكويت، و36 عاما للإمارات، إلا أن الدافع لا يزال أكبر بالنسبة للدول التي لم تتذوق يوما طعم أضواء المونديال.

وتزداد فرص هذه المنتخبات الأربع في نيل شرف التأهل، خاصة مع زيادة عدد المتأهلين من القارة الآسيوية، كما أن المجموعة الثانية تضمن بطاقة تأهل منتخب عربي واحد على الأقل مع وجود 5 منتخبات عربية إلى جانب كوريا الجنوبية، وهي: العراق، والأردن، وفلسطين، والكويت، وعمان.

 

 

وينص نظام التصفيات على تأهل أول منتخبين من كل مجموعة من المجموعات الثلاث بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، أما المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة، ينتقلان إلى الدور الرابع، الذي سيقسم إلى مجموعتين.

وسيحصل الأول من كل مجموعة على تذكرة السفر إلى أمريكا الشمالية، بينما يخوض أصحاب المركزين الثاني مباراة من ذهاب وإياب لتحديد الفريق الذي سيمثل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في ملحق "فيفا" العالمي.

 

 

ويسعى المنتخب العماني لتعويض الأداء المخيب للآمال في كأس آسيا 2023 ومواصلة نجاحاته في التصفيات، حيث تأهل للدور الثالث بعد تصدره لمجموعته في الدور الثاني.

في المقابل يستعد منتخب فلسطين لتحقيق حلم التأهل للمونديال تحت قيادة المدرب التونسي مكرم دبوب، الذي قاد الفريق إلى مستويات جديدة وغير مسبوقة، معتمدا على نجوم من نوعية عدي الدباغ ووسام أبو علي، إلى جانب المدافع الصلب ياسر حمد.

أما المنتخب الأردني فيأمل أن يأخذ مواجهة فلسطين بجدية حقيقية تحت قيادة موسى التعمري ورفاقه دون النظر إلى التفوق التاريخي في المواجهات المباشرة بينهما.

أما منتخب البحرين فهو يواجه مهمة صعبة في مجموعة تعتبر حديدية، حيث تضم أستراليا والمملكة العربية السعودية واليابان، والتطلع للتأهل يعني ضرورة إزاحة أحد العملاقين الآسيويين الكانغارو الأسترالي أو الأخضر السعودي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC