رويترز: قصف إسرائيلي قرب مستشفى مرجعيون جنوب لبنان يخرجه من الخدمة مؤقتا

logo
العقل المدبر الموساد "ليريدون ركسيبي"
فيديو

العقل المدبر لشبكة الموساد في تركيا.. من هو "ليريدون ركسيبي"؟

04 سبتمبر 2024، 11:47 ص

العقل المدبر لشبكة الموساد الإسرائيلية في تركيا، أول عميل بارز يُعتقل هذا العام في تركيا، ألقي القبض عليه في عملية مشتركة بين المخابرات وشرطة إسطنبول، فمن هو "ليريدون ركسيبي"؟

ليريدون ركسيبي هو مواطن كوسوفي عرف وفق وسائل إعلام تركية بإدارته الشبكة المالية للموساد في تركيا، وكان ينقل الأموال إلى عملاء الموساد الميدانيين في البلاد عبر حوالات مالية، ألقي القبض عليه في 30 من أغسطس 2024 بعد رصد مخالفات في الإيداعات الكبيرة بحساباته.

وكان يحوّل الأموال إلى عملاء ميدانيين بناء على تعليمات من الموساد، فقد كانوا يقومون بعمليات تصوير جوي باستخدام طائرات من دون طيار، وشن حملات نفسية على السياسيين الفلسطينيين الموجودين في تركيا، فضلًا عن جمع المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بساحة المعارك في سوريا.

 التحقيقات أوضحت أن جهاز الاستخبارات التركي تتبّع من كثب التحركات المالية في حسابات ركسيبي، التي شملت تحويلات مالية متعددة إلى عناصر ميدانية في تركيا عبر خدمة "ويسترن يونيون"، وكانت تحركاته جميعها، ومنها الأنشطة المشبوهة في حساباته المصرفية تحت مراقبة دقيقة من قِبل الجهاز.

التحقيقات وفق وسائل الإعلام كشفت أن المتهم عقد اجتماعات مع مسؤولي الموساد، إذ تلقى توجيهات لتنفيذ عمليات جمع معلومات وتصوير منازل مستهدفة في تركيا، وبدأت السلطات التركية عملية واسعة النطاق لتعقب بقية المشتبه بهم المرتبطين بهذه الشبكة واعتقالهم.

وأظهرت التحقيقات أن الموساد كان يعتمد اعتمادًا كبيرًا على تحويل الأموال من كوسوفو ودول أخرى في شرق أوروبا لدعم عناصره الميدانيين في تركيا الذين استخدموها في تمويل أنشطتهم الاستخباراتية داخل سوريا عبر تحويل العملات الرقمية.

منذ بداية العام اعتقلت السلطات التركية عشرات الأشخاص المشتبه بارتباطهم بالموساد مع توجيه اتهامات لعدد منهم في يناير ومارس وأبريل، ورجبي هو أول عميل بارز يُعتقل هذا العام في تركيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC