الحكومة الإسرائيلية: أفضل طريقة لسلامة قوات اليونيفيل أن تلبي مطالب الجيش

logo
تعاون نووي بين روسيا وإيران
فيديو

هل قدمت روسيا تكنولوجيا نووية لإيران مقابل صواريخ؟

قلق بريطاني-أمريكي متزايد بشأن تعزيز محتمل للتعاون العسكري بين روسيا وإيران، بما في ذلك تبادل الأسرار النووية، وفقًا لتقييمات استخباراتية حديثة.


 وفي اجتماع عقده رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، نوقشت المخاوف من دور روسيا في دعم إيران لتطوير سلاح نووي، مقابل تزويدها بصواريخ باليستية تُستخدم ضد أوكرانيا.


وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعرب عن قلقه من تقاسم روسيا للتكنولوجيا النووية والمعلومات الفضائية مع إيران، وحذّر من أن هذا التعاون يعزز أنشطة مزعزعة للاستقرار عالمياً.


وحذّرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا من أن مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب بازدياد كبير من دون مبرر مدني؛ مما يعزز المخاوف من احتمال استخدامها في صنع قنبلة نووية.


تجدر الإشارة إلى أن إيران خففت التزاماتها بشأن تخصيب اليورانيوم بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في 2018. وفي الوقت نفسه، زودت إيران روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ؛ ما أسهم في تعزيز قدرات موسكو الهجومية في أوكرانيا، وفقا لتقارير غربية.


وأشار بلينكن إلى أن الدفعة الأولى من الصواريخ الإيرانية "فتح-360" تم تسليمها لروسيا؛ مما دفع إلى إعادة تقييم شامل للعلاقات الغربية مع موسكو وطهران، وفرض عقوبات اقتصادية جديدة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC