نيويورك تايمز: حماس أجلت تنفيذ 7 أكتوبر لأنها كانت تحاول إقناع إيران وحزب الله بالمشاركة

logo
تعبيرية
فيديو

بعد فشل "الهجوم الأكبر".. ما السيناريوهات المحتملة للصراع الروسي الأوكراني؟

12 سبتمبر 2024، 7:13 م

في واحدة من أخطر الهجمات منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، شنت أوكرانيا هجوماً جوياً ضخماً بالطائرات المسيّرة على موسكو، وهو ثاني أكبر هجوم من نوعه حيث استهدف 9 مناطق روسية على الحدود مع أوكرانيا، تصدت له الدفاعات الجوية الروسية، وتمكنت من إسقاط 144 مسيّرة.

هذا الهجوم الخطير أثار تحليلات وتوقعات حول المرحلة المقبلة من الصراع بين موسكو وكييف.

يرى الدكتور آصف ملحم مدير مركز "جي إس إم" للأبحاث في موسكو في تصريح خاص لـ"إرم نيوز" أن الهجمات بالطائرات المسيّرة تشكل تحدياً كبيراً لروسيا، خاصة أن هذه المسيّرات تتمتع بتقنيات تجعل من الصعب على الرادارات اكتشافها.. ومع تصاعد الهجمات يعتقد ملحم أن الحل الوحيد لمواجهة هذا التهديد هو توسيع نطاق الحرب الإلكترونية وتعزيز الدفاعات الجوية.

لكن التصدي للمسيّرات قد لا يكون كافياً، ومن المتوقع أن الرد الروسي سيكون عنيفاً جداً، حيث ستستمر موسكو في عملية "القضم التدريجي" للأراضي الأوكرانية.

من الجانب الآخر علّق الدكتور عماد أبو الرب عضو "المجلس العام في إدارة الدولة للسياسة العرقية وحرية الضمير" الأوكراني لإرم نيوز بأنه لا توجد دلائل واضحة على منح الغرب الضوء الأخضر لأوكرانيا لضرب العمق الروسي، ويرى أن الهجمات الأوكرانية تظل محاطة بسرية تامة، بينما يركز الغرب على دعم أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها.

ولكن، رغم دفاعات روسيا المتطورة، إلا أن الطائرات المسيّرة الأوكرانية نجحت في الوصول إلى أهداف داخل روسيا، مما يعكس تحديات جديدة تواجهها الدفاعات الروسية وفقاً لأبو الرب الذي لفت إلى أن روسيا مصممة على المضي في حربها، حيث وضعت شروطاً تراها أوكرانيا تعجيزية، وفي ظل استمرار هذه الهجمات المتبادلة يعجز الطرفان عن تحقيق نصر حاسم؛ مما يُبقي الصراع مفتوحاً على تصعيدات خطيرة وغير متوقعة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC