logo
تصريحات لـ"بن غفير" بشأن الأقصى تشعل الجدل
فيديو

تصريحات لـ"بن غفير" بشأن الأقصى تشعل جدلاً في إسرائيل

27 أغسطس 2024، 9:46 م

"بن غفير يشعل جدلاً في إسرائيل" بعد تصريحات أثارت غضبًا واسعًا بشأن الوضع في المسجد الأقصى عبر مقترح بناء كنيس في حرم المسجد.

هذه التصريحات دفعت بنيامين نتنياهو للمسارعة بإصدار بيان مقتضب أكد فيه أنه "لا يوجد أي تغيير في الوضع القائم بالحرم القدسي".

التصريحات فتحت على بن غفير باب الانتقادات الداخلية في إسرائيل، إذ وصف وزير الداخلية  موشي أرييل أقوال بن غفير بعديمة المسؤولية وتشكل خطرًا على تحالفات إسرائيل الإستراتيجية، كما أنها أمر من شأنه أن يؤدي إلى سفك دماء.. مطالبًا نتنياهو بوضع حد له.

زعيم المعارضة يائير لابيد قال معلقًا على الأمر إن المنطقة كلها ترى ضعف نتنياهو أمام بن غفير، وهو ليس قادرًا على السيطرة على الحكومة"، فيما قال رئيس حزب "المعسكر الرسمي" بيني غانتس إن "أحدًا لا يتوقع من بن غفير ولا حتى من رئيس الوزراء الذي يترك محرضًا غير مسؤول يأخذنا نحو الهاوية مقابل الصمت السياسي.".

أما وزير الدفاع يوآف غالانت، فقال إن تحدي الوضع الراهن في الحرم القدسي عمل خطير، وغير ضروري، وغير مسؤول، وتصرفات بن غفير تعرّض الأمن القومي لدولة إسرائيل، ووضعها الدولي للخطر، ليرد عليه بن غفير بقوله إن وزير الدفاع ينحني أمام حماس، ويجر دولة إسرائيل نحو صفقة غير شرعية، ويختار مواصلة سياسته التدميرية ذات المفهوم الانهزامي أيضًا ضد حزب الله في الشمال.

حكومات عربية أدانت تصريحات بن غفير، إذ قالت الحكومة الفلسطينية إنها تنظر بخطورة بالغة لهذه لتهديدات بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى، وتعتبرها دعوة علنية وصريحة لهدمه وبناء الهيكل المزعوم مكانه، أما الأردن فقد اعتبر هذه التصريحات انتهاكاً للقانون الدولي، وتحريضًا مرفوضًا.

فيما أعربت الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه التصريحات، في الوقت الذي أكدت فيه السعودية رفضها القاطع لهذه التصريحات التي وصفتها بالمتطرفة والتحريضية، أما قطر فاعتبرتها استفزازًا لمشاعر المسلمين في العالم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC