3 مستشفيات تعلن تعليق خدماتها على وقع تكثيف الغارات الإسرائيلية في جنوب لبنان

logo
الهجوم على نفاطيم
فيديو

"نفاطيم".. ما وراء الهجوم الإيراني على أهم قواعد إسرائيل؟ (فيديو إرم)

01 أكتوبر 2024، 7:38 م

تصعيد خطير للأحداث.. إيران شنت هجومًا واسعًا على إسرائيل بالصواريخ الباليستية، بما في ذلك قاعدة نفاطيم الجوية، التي تُعد واحدة من أكبر القواعد الجوية وأهمها في إسرائيل.. فماذا تعرف عن هذه القاعدة؟

 هذا الهجوم يبرز تصاعد التوترات الإقليمية ويضع قاعدة نفاطيم في دائرة الضوء؛ نظرًا لأهميتها الإستراتيجية في برنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي.

تقع قاعدة نفاطيم الجوية على بعد 15 كيلومترًا جنوب شرقي بئر السبع، و1100 كيلومتر عن الحدود الغربية لإيران، و16 كيلومترًا من ديمونة. تُعد القاعدة مركزًا إستراتيجيًا مهمًا، إذ تضم أربعة مدارج مختلفة الطول، مما يعكس حجمها وأهميتها العسكرية.

القاعدة تستضيف مجموعة متنوعة من الطائرات، بما في ذلك طائرات مقاتلة شبحية وطائرات نقل واستطلاع، إضافة إلى الطائرة الرئاسية الإسرائيلية، وهي طائرة بوينغ 767 تستخدم للزيارات الرسمية، كما تحتوي القاعدة على طائرات F-35I Adir، النسخة الإسرائيلية من طائرات F-35 الأمريكية، مما يعزز قدراتها الهجومية والدفاعية.

في مارس 2024، تم اعتماد طائرات F-35 لاستخدامها مع القنابل الذرية B61-12، مما يثير تساؤلات حول إمكانية استخدامها لنقل الأسلحة النووية كذلك. زودت الولايات المتحدة قاعدة نفاطيم بنظام رادار للإنذار المبكر ضد الصواريخ منذ عام 2008، مما يزيد مستوى الحماية في ظل التهديدات المتزايدة.

استهداف إيران قاعدة نفاطيم يعكس تصعيدًا كبيرا في الصراع الإقليمي، إذ تؤدي هذه القاعدة دورًا محوريًا في إستراتيجية الدفاع والهجوم الإسرائيلية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC