وزارة الصحة: 25 قتيلا في غارات إسرائيلية على لبنان أمس

logo
حسن نصر الله
فيديو

ما هو "أخطبوط الرعب" الذي "هندس" اغتيال نصر الله؟

01 أكتوبر 2024، 6:23 ص

إسرائيل أعلنت أنها خططت لاغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، منذ فترة طويلة، ولسنوات عملت على جمع معلومات استخباراتية دقيقة عن تحركاته، وكذلك عن قادة الحزب وعناصره وترسانته العسكرية.

بعد محاولات اغتيال عدة وعمليات استخباراتية فاشلة، جاء يوم 28 سبتمبر 2024، حين قصف سلاح الجو الإسرائيلي المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما أسفر عن اغتيال نصر الله وقيادات أخرى لبنانية وإيرانية.

وحسب تقارير صحفية إسرائيلية تعاونت في هذه العملية ثلاث وحدات رئيسة تابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية، وهي الوحدة 8200، الوحدة 9900، والوحدة 504.

الوحدة 8200.. تُعتبر الأكبر بين وحدات الاستخبارات العسكرية، حيث تركز على جمع المعلومات وتحليلها، وغالبًا ما تشارك في العمليات من داخل مناطق القتال.

الوحدة 9900.. تُعنى بجمع المعلومات الجغرافية والمرئية، وتعتبر أساسية في التخطيط الإستراتيجي للعمليات.

أما الوحدة 504.. فهي تُعرف أيضًا بـ"مجموعة الاستخبارات البشرية"، وتعمل على تجنيد العملاء وجمع المعلومات في المناطق الحدودية، خاصةً داخل لبنان.

تأسست هذه الوحدات بهدف تعزيز القدرات الاستخباراتية الإسرائيلية، وقد أثبتت فعاليتها في جمع المعلومات اللازمة لتنفيذ عمليات دقيقة ومعقدة، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من الأمان القومي الإسرائيلي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC