الأمم المتحدة: 3 مستشفيات فقط تعمل في غزة

logo
قاليباف
فيديو

زيارة قاليباف إلى لبنان.. "رسالة دعم" لاستمرار "الحرب بالوكالة"

في توقيت حرج، يتزامن مع تصاعد العنف بلبنان، رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف يزور بيروت بدعوة من نظيره اللبناني نبيه بري. 

قاليباف أكد في تصريحات صحفية أن زيارته تهدف لنقل رسالة من المرشد الإيراني علي خامنئي إلى المسؤولين اللبنانيين، مشددًا على دعم طهران للبنان وشعبه. ويأتي ذلك قبيل توجهه إلى جنيف، إذ سيشارك في قمة الاتحاد البرلماني الدولي.

كما تفقد رئيس البرلمان الإيراني المحافظ، برفقة اثنين من نواب "حزب الله" موقع الغارة الإسرائيلية الأعنف التي استهدفت قلب بيروت الخميس وأسفرت عن قتل 22 شخصًا على الأقل.

رسالة موجهة بالأساس إلى حزب الله، الذي يحاول استجماع قواه لمواجهة الهجمات الإسرائيلية العنيفة، إذ كشفت تقارير عن تعيين قيادة سرية للحزب استعدادًا لحرب طويلة الأمد.

الحزب اللبناني المدعوم من إيران، يعاني حاليًا من تعطل ثلاثة مصادر رئيسية للتمويل إثر الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، ما أدى إلى أزمة مالية حادة، وفقًا لتقرير موقع "فويس أوف أميركا". 

وأكدت تقارير من باحثين أمريكيين ولبنانيين، بالإضافة إلى وزارة الخزانة الأمريكية، أن "القرض الحسن" المصدر الرئيسي لتمويل حزب الله منذ 1982، تأثرت كثيرا جراء الضغوط الإسرائيلية.

زيارة قاليباف إلى لبنان، تحمل في طياتها، رسائل قوية إلى حزب الله. فحواها أن إيران مستمرة في تمويله ودعمه عسكريًا، ما يثير مخاوف من تأجيج الحرب الإسرائيلية على لبنان، إذ يقود الحزب حربًا بالوكالة ضد إسرائيل، وفقًا لمراقبين.

كما تستنكر شريحة واسعة من اللبنانيين إقحام البلاد في مغامرة خطرة قد تنتهي بآلاف القتلى والمهجرين.

لبنان الذي يعيش حالة من الشلل السياسي، يشهد أيضًا حراكًا لاستكمال الانتخابات الرئاسية، إذ يسعى البعض إلى انتخاب رئيس محايد لا ينتمي لأي طرف سياسي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC