إعلام إسرائيلي: الرد على إيران سيكون في غضون أيام

logo
الحرب الالكترونية
فيديو

حرب التشويش والتكنولوجيا.. الطيران المدني في خطر

23 سبتمبر 2024، 7:13 م

الحرب الإلكترونية باتت تثير مخاوف كبيرة لدى شركات الطيران ومسؤولي السلامة الجوية. مئات الرحلات اليومية تتعرض لخداع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يؤكد أن الإشارات الزائفة، التي تستخدمها الجيوش لمواجهة الطائرات دون طيار والصواريخ، تتسلل الآن إلى عدد متزايد من الطائرات التجارية، بما في ذلك الرحلات الدولية.

تشير التحليلات إلى أن هذه الهجمات بدأت تؤثر في عدد كبير من الرحلات التجارية منذ حوالي عام، إذ ارتفع عدد الرحلات المتأثرة يوميًا من عشرات إلى أكثر من 1100 رحلة بحلول أغسطس 2024.

الطائرات الحديثة تعتمد بشكل كبير على نظام تحديد المواقع؛ مما يعني أن البيانات المزيفة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات كبيرة في الملاحة والسلامة.

ووفقا للصحيفة، كادت إشارة مزيفة في سبتمبر 2023 أن توجه طائرة خاصة إلى إيران، بينما أدت تداخلات النظام في أكتوبر 2022 إلى تعطيل حركة الطيران في مطار دالاس فورت وورث.

رغم عدم استهداف الرحلات المدنية، فإن هذه التداخلات تثير قلق الطيارين في أكثر الممرات ازدحامًا.


تدرس شركات الطيران، مثل يونايتد وأمريكان إيرلاينز، اتخاذ إجراءات جديدة تتيح للطيارين إعادة ضبط قواطع دوائر قمرة القيادة عند مواجهة بيانات GPS مزيفة. يعمل مسؤولو الصناعة والحكومات على معالجة هذه المخاطر المتزايدة لضمان سلامة الطيران.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC