غارات إسرائيلية على بلدات الغسانية والبازورية والمنصوري جنوبي لبنان

logo
شيطان 2
فيديو

"الشيطان 2" يفشل مجددا.. انفجار أخطر سلاح نووي في روسيا يثير الذعر

24 سبتمبر 2024، 5:26 م

روسيا تشهد فشلا مدويا في اختبار صاروخ يعتبره الكثيرون "أخطر سلاح في العالم".. "الشيطان 2" كما يُطلق عليه، وهو صاروخ نووي عابر للقارات من طراز سارمات آر إس-28، لم يستطع الصمود في اختباره الرابع، بل انفجر بشكل مأساوي في أثناء إعادة تزويده بالوقود في قاعدة بليسيتسك الفضائية الواقعة على بعد 500 ميل شمالي العاصمة موسكو.

بحسب صور الأقمار الصناعية، ترك الانفجار وراءه حفرة عميقة على منصة الإطلاق، مع تلفيات كبيرة في المباني والطرق المجاورة، مما يثير أسئلة خطيرة حول حالة الصناعة العسكرية الروسية. سيارات الإطفاء هرعت إلى المكان لمحاولة السيطرة على حريق ضخم نتج عن الانفجار، في مشهد أشبه بأفلام الكوارث.

لم يكن هذا الاختبار مجرد حادث عابر، فقد جاء بعد تحذيرات مباشرة من مسؤولين روس عن قدرات هذا الصاروخ على تدمير أهداف إستراتيجية. قبل أسبوع فقط، صرح عضو في مجلس الأمن الروسي بأن هذا الصاروخ قادر على ضرب البرلمان الأوروبي في أقل من أربع دقائق، مما زاد التوتر بين روسيا وأوروبا بعد التصعيد في الحرب الأوكرانية.

رغم هذا الفشل التزمت موسكو الصمت.. الكرملين رفض التعليق على الحادث، ولكن أصواتاً من داخل المجتمع الدولي، مثل الباحث البارز في نزع السلاح بافيل بودفيج، أكدت أن الصاروخ لم ينجح في إطلاقه التجريبي.

 الشكوك تزايدت بشأن قدرات روسيا العسكرية بعد هذا الحادث، إذ اعتبر محللون، من بينهم كارل بيلت، رئيس وزراء السويد الأسبق، أن فشل هذا الصاروخ يعكس تدهورًا خطيرًا في صناعة الأسلحة الروسية. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC