الجيش الإسرائيلي يعلن أنه استهدف مقاتلين من حزب الله في مسجد بجنوب لبنان

logo
آليات إسرائيلية على الحدود مع لبنان
فيديو

3 مسارات للجيش الإسرائيلي للتوغل البري في لبنان.. ماهي؟ (فيديو إرم)

02 أكتوبر 2024، 12:29 ص

بينما تتصاعد التوترات في جنوب لبنان يبرز الخبير العسكري السوري كمال الجفا رؤى استراتيجية حول التوغل الإسرائيلي المحتمل.

يرى الجفا وفق حديث لإرم نيوز أن ما يحدث حاليًا لا يمكن وصفه بأنه حرب برية شاملة بل هو توغل محدود لقوات إسرائيلية، يشبه عملية "جس النبض" لتقييم قدرة حزب الله على الرد.

المسارات الثلاثة للتوغل.. أولا المسار السهل المكشوف حيث يتوقع الجفا أن يبدأ الجيش الإسرائيلي توغله من خلال المناطق السهلة المكشوفة التي تعرضت سابقًا للقصف، وهذه المناطق، التي تم تجريدها من الغطاء النباتي بواسطة قنابل الفوسفور، توفر إمكانية تنقل أفضل للقوات الإسرائيلية.

المسار الثاني الذي يراه الخبير العسكري هو الانزالات الجوية على الشواطئ اللبنانية الجنوبية، وهذه الطريقة ستسمح للقوات الإسرائيلية بالتحرك سريعًا في عمق المناطق التي يمكن أن تكون تحت سيطرة حزب الله.

أما المسار الثالث فيعتمد على استغلال الجولان السوري المحتل، ويعتقد الجفا أن الجيش الإسرائيلي يمكنه إزالة السواتر الترابية وحقول الألغام، مما يمهد الطريق للالتفاف على قوات حزب الله في البقاع الشرقي.

على الرغم من قدرة إسرائيل على تنفيذ توغل بري يبقى السؤال: ما هي الخطوة التالية؟.. وهل ستقيم إسرائيل حزاما أمنيا أم ستستقر في المنطقة لفترة طويلة؟ في الوقت الذي حذر فيه الجفا من أن الطبيعة الجغرافية المعقدة للجنوب اللبناني قد تجعل أي احتلال غير مستدام.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC