الحوثيون يقولون إنهم سيصدرون بعد قليل بيانا بشأن تنفيذ عملية عسكرية في عمق إسرائيل

logo
نزوح سكان غزة
فيديو

التهجير والتقسيم.. غزة تواجه سيناريوهات إسرائيلية مقلقة

14 سبتمبر 2024، 12:38 م

شبح التقسيم يخيم على غزة، وتهجير آلاف الفلسطينيين وارد.

"خطة الجنرالات" وخطة "الأصابع الخمسة".. تعددت الاستراتيجيات والهدف واحد: تقسيم غزة إلى أجزاء صغيرة يسهل السيطرة عليها.

مصادر إسرائيلية كشفت أن نتنياهو يدرس خطة لتحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية، تشمل تهجير 200 ألف فلسطيني من سكان شمال القطاع إلى جنوبه، بهدف فرض السيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.

وتثير الخطة التي طرحها قادة ومسؤولون إسرائيليون، المعروفة إعلاميًّا باسم "خطة الجنرالات"، مخاوف فلسطينية من تقسيم إسرائيل لمدينة غزة وشمالها.

وقد نُشرت الخطة في أعقاب مقتل ستة رهائن إسرائيليين بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وعدم قدرة الجيش الإسرائيلي على حسم المعركة مع حركة حماس وإلحاق الهزيمة بها.

التقسيم هو العنوان العريض لخطة أخرى تسمى "الأصابع الخمسة" والتي وضعت سابقًا من قبل أرئيل شارون، تستهدف تقسيم قطاع غزة إلى مناطق صغيرة يسهل التحكم بها، مما يسمح لإسرائيل بالتحكم الكامل في القطاع، مع إطالة أمد الانتشار العسكري الإسرائيلي.

الخطة تتضمن تقسيم غزة إلى خمس مناطق رئيسية، حيث يشمل ذلك إعادة احتلال مستوطنات الشمال التي أُخلِيت في عام 2005، وفصل القطاع إلى مناطق مختلفة، بحيث تكون المنطقة العسكرية الإسرائيلية مركزية ومؤثرة.

ويرى المحللون أن هذه الخطة قد تعزز من قدرة إسرائيل على القضاء على قدرات حركة حماس، لكنها ستؤدي أيضًا إلى تصعيد التوتر الأمني في المنطقة.

الخطة تعكس توجه اليمين الإسرائيلي المتطرف، وتُعزز من احتمالية استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC