عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
رد إيران وحزب الله
فيديو

الرد العسكري لإيران وحزب الله.. أبرز الأهداف المتوقعة

03 أغسطس 2024، 12:10 م

بعد الضربات التي تلقتها إيران والأذرع المسلحة الموالية لها في اليمن، والعراق، ولبنان، وأخيرا اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في ضواحي العاصمة الإيرانية طهران، أصدر المرشد الإيراني خامنئي أوامره بقصف إسرائيل ردًّا على اغتيال إسماعيل هنية.

ولكن السؤال كيف سيكون الرد الإيراني؟ هل سيكون محدودا كما حصل بعد قصف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق أم أنه سيكون ردًّا شاملا يستهدف كامل إسرائيل؟

وقد يكون من خلال إطلاق مئات الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة انطلاقا من إيران، والعراق ( الحشد الشعبي )، وسوريا، ولبنان ( حزب الله )، وكذلك من اليمن (الحوثيون )، وتستهدف هذه الضربة البنى التحتية والمطارات والمناطق والقواعد العسكرية والمفاعلات النووية.

ولكن هذا الرد الشامل احتمال تنفيذه ضعيف جدًّا؛ نظرًا للتداعيات التي قد تؤدي بالمنطقة إلى حرب شاملة، وهذا ما لا يرغب به كل من إيران وإسرائيل. ولكن الاحتمال الأكبر هو توجيه ضربة محدودة بالطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، وقد تكون ضد ميناء حيفا ردًّا على ضربة بيروت ( اغتيال فؤاد شكر)، وتكون مكافئة لها وضربة أخرى ضد مطار بن غوريون بتل أبيب ردًّا على ضربة طهران ( اغتيال اسماعيل هنية )؛ وهكذا تحقق إيران تهديها بضرب إسرائيل دون الدخول في حرب شاملة. وقد ترد إسرائيل بضربة خجولة ضد إحدى القواعد العسكرية الإيرانية. وفي نفس الوقت، يستمر مسلل الاغتيالات والضربات المحدودة المقابلة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC