إعلام إسرائيلي: الرد على إيران سيكون في غضون أيام

logo
"الخطر يقترب".. زيلينسكي يلوّح بالنووي وبوتين يتوعد
فيديو

"الزر الأحمر".. زيلينسكي يلوّح بالنووي وبوتين يتوعد

19 أكتوبر 2024، 8:45 ص

زيلينسكي يعتزم الحصول على السلاح النووي لضرب روسيا.. وفلاديمير بوتين يتوعد برد غير مسبوق. فهل تضغط روسيا على الزر الأحمر لردع أوكرانيا؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر أن إمكانية سعي أوكرانيا لامتلاك سلاح نووي، تمثل "استفزازاً خطيراً"، في رد على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد بوتين أن أي خطوات من هذا القبيل ستواجه رداً مناسباً من روسيا، مشيراً إلى أن أوكرانيا قد تكون قادرة على تطوير سلاح نووي، لكنه أكد أن روسيا لن تسمح بحدوث ذلك.

جاءت هذه التصريحات بعد أن أفادت صحيفة "بيلد" الألمانية بأن القيادة الأوكرانية تبحث بجدية استعادة مخزونات الأسلحة النووية، وذكرت أن أوكرانيا قد تحتاج "بضعة أسابيع فقط" للحصول على قنبلة نووية.

وفي خطاب  له في بروكسيل، أشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا قد تسعى لامتلاك سلاح نووي كوسيلة ردع ضد روسيا، في حال تعذّر انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

تجدر الإشارة إلى أنه، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، كانت أوكرانيا قد وافقت على تسليم أسلحتها النووية لروسيا بموجب "مذكرة بودابست" العام 1994، التي كانت تضمن لها الأمان وسلامة أراضيها. لكن زيلينسكي أعرب عن أسفه لعدم تنفيذ هذه الضمانات، ما دفعه للتفكير في خيارات أخرى.

وأكد أنه يفضل انضمام أوكرانيا إلى الناتو بدلاً من امتلاك سلاح نووي، مشيراً إلى أن الناتو هو الخيار الأفضل لحماية بلاده.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC