غارات إسرائيلية جديدة تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

logo
العالم

ألمانيا تنفي مزاعم إيرانية حول تجسس معهد "غوته" في طهران

ألمانيا تنفي مزاعم إيرانية حول تجسس معهد "غوته" في طهران
لحظة وجود الأمن الإيراني بالقرب من المعهد الألمانيالمصدر: وسائل إعلام محلية
03 سبتمبر 2024، 8:39 م

نفت وزارة الخارجية الألمانية، مساء الثلاثاء، ما نُشر عبر وسائل إعلام إيرانية حول تنفيذ معهد "غوته" الثقافي التابع للسفارة الألمانية في طهران عمليات سرية لصالح الحكومة الألمانية "تجسس".

جاء ذلك بعد أن أغلقت السلطات الأمنية الإيرانية بقرار قضائي، في 20 من آب/أغسطس الماضي، معهد "غوته" الثقافي.

وقالت الخارجية الايرانية لموقع هيئة الإذاعة البريطانية بالنسخة الفارسية "بي بي سي"، إن معهد "غوته" في طهران مؤسسة مستقلة ماليًا، وتقدّم دروسًا في اللغة الألمانية، واختبارات معتمدة" 

أخبار ذات علاقة

الوجهات المفضلة ألمانيا والدنمارك.. إيران تسجل يوميًا هجرة 6 ممرضات

 

وبحسب وزارة الخارجية الألمانية، حصلت هذه المؤسسة على ترخيص رسمي من الحكومة الإيرانية، العام 1995، لتقديم خدماتها، مضيفة: "لم يتم إلغاء هذا الترخيص رسميًا حتى اليوم، ولم يتلقَّ المعهد أي مبرر قانوني لإغلاقه، في 20 أغسطس/آب 2024، ولم يتم تقديم أي أمر تفتيش في ذلك اليوم".

وذكرت وكالة "ميزان" للأنباء التابعة للقضاء الإيراني، أن السبب هو "مخالفة قوانين البلاد"، وارتكاب "العديد من الأفعال غير المشروعة، والمخالفات المالية الواسعة".

ويوم السبت الماضي، وصفت صحيفة "طهران تايمز"، الصحيفة المطبوعة باللغة الإنجليزية في طهران، معهد تدريب اللغة الألمانية بأنه "مركز غطاء"، واتهمته بالقيام بأنشطة غير قانونية في إيران، مضيفة أن معهد تدريب اللغة الألمانية كان يعمل "كمركز عمليات سرّي للحكومة الألمانية".

وفي 20 آب/أغسطس الماضي، اقتحم ضباط الشرطة في إيران معهد تدريب اللغة الألمانية المعروف باسم "غوته" في طهران وأغلقوه، وردًا على ذلك استدعت ألمانيا سفير إيران.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC