عاجل

بدء جلسة الحكومة الإسرائيلية المصغرة في مقر وزارة الدفاع بعد تأجيلها لساعات

logo
العالم

في أول ظهور له منذ الانقلاب.. تياني ينصب هيئتين انتقاليتين جديدتين في النيجر

في أول ظهور له منذ الانقلاب.. تياني ينصب هيئتين انتقاليتين جديدتين في النيجر
16 نوفمبر 2023، 5:50 م

في أول ظهور له منذ إطاحته بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم في 26 تموز / يوليو، أشرف قائد النظام العسكري في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تياني، اليوم الخميس، على مراسم تنصيب هيئتين انتقاليتين جديدتين تم إنشاؤهما في وقت سابق، هما محكمة الدولة ولجنة مكافحة الرشوة.

وبث تلفزيون النيجر على الهواء المراسم التي تمت في العاصمة نيامي وحضرها قادة عسكريون وأعيان محليون ومسؤولون دينيون وعدد من الدبلوماسيين، في خضم عزلة إقليمية ودولية تواجهها البلاد. وأدى أعضاء المجلسين القسم أمام الجنرال تياني.

وستحل محكمة الدولة التي يسيرها القاضي عبدو دان غالاديما محل المحكمة العليا ومجلس الدولة اللذين حُلا بعد الانقلاب، وفق ما أوضح المرسوم التنظيمي للسلطات في الفترة الانتقالية التي تسبق إجراء انتخابات، لم يحدد موعدها بعد.

أما لجنة مكافحة الرشوة فأنيطت بها مهمة رئيسة تتمثل في استعادة كل الأموال العمومية التي تم الحصول عليها بطرق غير قانونية. وهي مشكلة من قضاة وضباط جيش وشرطة وممثلين عن المجتمع المدني.

أخبار ذات صلة

بين زحمة الوساطات وحصار العقوبات.. ما سيناريوهات أزمة النيجر؟

           

ولا تعرف مدة الفترة الانتقالية، لكن الجنرال تياني أعلن بعيد توليه السلطة أنها لن تتجاوز ثلاثة أعوام، ووعد بإطلاق "حوار وطني" يحدد مدتها.

وتواجه النيجر عزلة إقليمية ودولية بعد عقوبات سلطتها عليها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في أعقاب الانقلاب الذي قام به تياني على الرئيس بازوم الذي يتم احتجازه الآن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC