logo
العالم

لسنا محرضين على الحروب.. رئيس الفلبين يعد بتسوية النزاعات "سلميًا"

لسنا محرضين على الحروب.. رئيس الفلبين يعد بتسوية النزاعات "سلميًا"
23 يونيو 2024، 7:41 ص

قال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور اليوم الأحد، إن بلاده ليست معنية بالتحريض على الحروب وستسعى دائمًا إلى تسوية النزاعات سلميًا وسط تصاعد المواجهات البحرية مع الصين.

وقال ماركوس في كلمة أمام قوات وحدة القيادة الغربية المسؤولة عن الإشراف على بحر الصين الجنوبي، ونقلتها وكالة "رويترز"، "في دفاعنا عن الأمة، نظل مخلصين لطبيعتنا الفلبينية وهي رغبتنا في تسوية هذه القضايا كلها سلميًا".

ووقعت أحدث اشتباكات بين أفراد البحرية الفلبينية وخفر السواحل الصيني الأسبوع الماضي في الممر المائي المتنازع عليه، إذ قال الجيش الفلبيني إن بحارًا فلبينيًا أصيب بجروح خطيرة وتضررت سفينته.

ولم يشر لاسم الصين في كلمته.

ونددت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا بتصرفات بكين خلال مهمة روتينية لإعادة الإمداد بالفلبين.

شككت وزارة الخارجية الصينية في الرواية الفلبينية، إذ قال متحدث باسمها يوم الخميس إن الإجراءات اللازمة التي اتُّخِذَت كانت قانونية ومهنية ولا تقبل الشبهات.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي كاملًا تقريبًا، وهو ممر لأكثر من ثلاثة تريليونات دولار من التجارة السنوية المنقولة بحرًا، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

وفي العام 2016، قالت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي إن ادعاءات الصين ليس لها أي أساس قانوني، وهو القرار الذي رفضته بكين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC