عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
العالم

روسيا "تفتك" بالدفاعات الأوكرانية عبر "الطائرات الرخيصة"

روسيا "تفتك" بالدفاعات الأوكرانية عبر "الطائرات الرخيصة"
جندي يضبط مسيرة للإقلاعالمصدر: رويترز
26 يوليو 2024، 4:48 م

قال مسؤول في "المخابرات العسكرية الأوكرانية" إن  موسكو بدأت تستخدم طائرات مسيرة رخيصة التكلفة؛ لتحديد مواقع الدفاعات الجوية الأوكرانية، وتصوير أي أضرار والعمل كشراك خداعية، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف المسؤول أن روسيا استخدمت نوعين جديدين من الطائرات المسيرة في خمس هجمات، خلال الأسابيع الأخيرة من هذا الشهر.

وتُصنع هذه الطائرات من مواد مثل الفوم البلاستيكي ورقاقات خشبية، مزودة بكاميرا وشريحة اتصالات هواتف محمولة أوكرانية، لإرسال الصور الملتقطة إلى الجيش الروسي.

أخبار ذات علاقة

بظل الصراع بين روسيا والغرب.. هل تصبح أرمينيا "أوكرانيا جديدة" في قلب القوقاز؟

 

وقال المتحدث باسم جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية، "أندري تشيرنياك"، "إنهم يحددون أماكن تمركز مجموعاتنا المتنقلة، ومواقع المدافع الرشاشة التي يمكن أن تدمر تلك الطائرات المسيرة، إنهم يحاولون الحصول على صور لأماكن تمركز دفاعاتنا الجوية".

وبين تشيرنياك أن روسيا تسعى إلى تعديل تكتيكاتها وتجربة تقنية جديدة، لتحقق ضرباتها اليومية للمدن والبنية التحتية الأوكرانية بالصواريخ والطائرات المسيرة نتائج أفضل.

وذكر تشيرنياك أن الطائرات المسيرة الروسية الجديدة المزودة بكاميرات لا تحمل متفجرات، لكنها تشبه إلى حد كبير الطائرات المسيرة الإيرانية العادية من طراز "شاهد"، وتحلق ضمن مجموعات منها.

وأوضح أن النوع الثاني من الطائرات المسيرة الجديدة لا يحتوي على أية شحنة متفجرة، إنما يحتوي على شحنة صغيرة فقط، ويستخدم "كشرك خداعي".

أخبار ذات علاقة

فورين أفيرز: إنهاء حرب أوكرانيا لن يتم دون "مخاطرة" الغرب

 

وقال إن تكلفة الطائرة الواحدة من المسيرات الجديدة تبلغ نحو عشرة آلاف دولار، رغم مداها الطويل، مما يجعل إنتاجها أرخص بكثير من إنتاج صواريخ الدفاع الجوي.

وأوضح أن الطائرات الجديدة قادرة أيضًا على التحليق على ارتفاع ألف متر؛ مما يجعلها خارج نطاق المدافع الرشاشة والبنادق الآلية.

وأصبح غزو روسيا لأوكرانيا بمثابة تجربة لاستخدام تكنولوجيا الطائرات المسيرة، في الحرب التي يستخدم فيها الجانبان هذه الطائرات بكثافة، لأغراض الهجوم والاستطلاع في ساحة المعركة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC