عاجل

بدء جلسة الحكومة الإسرائيلية المصغرة في مقر وزارة الدفاع بعد تأجيلها لساعات

logo
العالم

منتدى التعاون الصيني الإفريقي..  تعهدات اقتصادية ضخمة للقارة السمراء

منتدى التعاون الصيني الإفريقي..  تعهدات اقتصادية ضخمة للقارة السمراء
منتدى التعاون الصيني الإفريقيالمصدر: إرم نيوز
05 سبتمبر 2024، 3:51 م

شهد منتدى التعاون الصيني الإفريقي، الذي يعد أكبر اجتماع دبلوماسي تستضيفه بكين منذ جائحة كوفيد 19، تعهدات اقتصادية ضخمة من قبل بكين للقارة السمراء، وصلت إلى نحو 51 مليار دولار على مدى 3 سنوات قادمة. 

وتعهّد الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح المنتدى الذي يحضره ما يزيد على 50 قائدًا إفريقيًّا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بكين الخميس بتمويل مشاريع في إفريقيا، ووعد بتعميق التعاون في مجال البنية التحتية والتجارة مع القارة.
وقال الرئيس الصيني في كلمة له إنّ "العلاقات الصينية الإفريقية تمرّ الآن بأفضل مدة في تاريخها" مؤكّدا أنّ بلاده مستعدّة لتعميق التعاون مع القارة في مجالات شتى مثل البنى التحتية والتجارة.
وأضاف شي: "على مدى السنوات الثلاث المقبلة، الحكومة الصينية مستعدة لتقديم دعم مالي يصل إلى 360 مليار يوان (50,7 مليار دولار)". 

ووعد الرئيس الصيني، الذي تعد بلاده ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجاري لإفريقيا، أيضًا بالمساعدة على "توفير مليون فرصة عمل على الأقلّ لإفريقيا".
وأوضح شي أن ما يزيد على نصف هذا المبلغ سيكون قروضًا (210 مليارات يوان/ 29.6 مليار دولار). 
وسيكون نحو 11.2 مليار دولار "على شكل مساعدات"، بالإضافة إلى 9.8 مليارات دولار من خلال تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار.
وقال الرئيس الصيني إن بلاده ستنفذ 30 مشروعًا للبنية التحتية الأساسية في أنحاء القارة الغنية بالموارد، مضيفًا أن الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع إفريقيا في مجالات الصناعة والزراعة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار. 

وقال شي إن "الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعًا للطاقة النظيفة في إفريقيا". 
وستحدد القمة التي تعقد في بكين هذا العام أجندة العمل لمدة ثلاث سنوات للعلاقات بين الصين وكل الدول الإفريقية ما عدا إسواتيني، التي تربطها علاقات مع تايوان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC