logo
العالم

تقاتل مع الجيش الروسي في أوكرانيا.. ما هي "قوات أحمد" الشيشانية؟

تقاتل مع الجيش الروسي في أوكرانيا.. ما هي "قوات أحمد" الشيشانية؟
قوات أحمد الشيشانية المصدر: إرم نيوز
13 سبتمبر 2024، 2:10 م

يشهد التوغل الأوكراني في مقاطعة كورسك الروسية الذي بدأ في الـ 6 من أغسطس/ آب الماضي تراجعًا ملحوظًا وسط تصاعد وتيرة القتال مع القوات الروسية، إذ تمكنت موسكو من استعادة 10 بلدات في هجومها المضاد، بحسب ما أعلنت قوات "أحمد" الشيشانية. 

وتسجل قوات "أحمد" الشيشانية التي تقاتل جنبًا إلى جنب مع القوات الروسية في حربها أوكرانيا حضورًا لافتًا عبر مقاتليها الذين يمتلكون قدرات قتالية عالية ويتبعون للجيش الشيشاني. 

وتأسست القوات التي تضم متطوعين في صفوفها في الـ 26 من يونيو/ حزيران 2022، على يد الرئيس الشيشاني رمضان قديروف الذي يعدُّ القائد الأعلى لها، على حين أطلق عليها اسم "أحمد" تيمنًا بالقائد الشيشاني الراحل أحمد قديروف والد الرئيس الحالي. 

وتتكون القوات التي تضم 10 آلاف مقاتل من 4 كتائب هي: أحمد جنوب، وأحمد شمال، وأحمد شرق، وأحمد غرب، ويرأسها الجنرال آبتي علاء الدينوف. 


وتمتلك قوات "أحمد" أحدث الأسلحة الروسية وأقواها، ودبابات ومركبات تحمل شعار حرف  "Z"، وهو شعار دعم القوات الروسية في أوكرانيا، وتعد القوات الوحيدة من الخارج التي تشارك في الحرب مباشرة. 


وشكلت هذه القوات التي تعرف أيضًا بقوات "أخمات" لدعم روسيا في حربها مع أوكرانيا، وتعد جزءًا من الجيش الشيشاني، ولها طقوس وتقاليد في كل عملياتها القتالية، إذ يكبّر مقاتلوها ويقيمون صلاة "الفتح"، قبل أن يدخلوا مهللين لـ"تحرير المنطقة من النازيين الأوكرانيين"، وفقًا لتعبير الرئيس الشيشاني رمضان قديروف.


وقال قائدها الجنرال آبتي علاء الدينوف الذي نجا في فبراير/ شباط 2023 من محاولة تسمم عبر تلقيه طردًا مشبوهًا، في تصريح سابق إنه "إذا نُقلنا إلى اتجاه دونيتسك، فأنا أضمن أن القوات الخاصة أحمد، ستفعل كل شيء من أجل تحرير جمهورية دونيتسك الشعبية". 

وفي يونيو/ حزيران 2023، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها وقعت عقدًا مع مجموعة القوات الخاصة الشيشانية المعروفة باسم "أحمد"، وذلك بعد يوم من رفض، يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة التوقيع على عقد مماثل.

وجاء التوقيع إثر قرار بوجوب توقيع أعضاء ما تسمى "بوحدات المتطوعين" جميعهم عقود، لإخضاعهم لسيطرة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بحسب وكالة "رويترز". 

وبموجب العقد يحصل المقاتلون على المزايا والضمانات جميعها التي تحصل عليها القوات النظامية الروسية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC