عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
العالم العربي

وسط تصاعد احتمالات الحرب.. ما أبرز الميليشيات الموالية لإيران؟

وسط تصاعد احتمالات الحرب.. ما أبرز الميليشيات الموالية لإيران؟
مقاتل من ميليشيا الحوثيالمصدر: رويترز
30 يوليو 2024، 11:51 ص

تطرح التوترات الأخيرة على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية سيناريوهات متعددة وفرضيات لتدخّل تشكيلات وفصائل مسلحة موالية لإيران في المنطقة، في حال نشوب مواجهة شاملة.

ولإيران أذرع كثيرة تنتشر من اليمن إلى لبنان، مرورا بسوريا والعراق، وهي فصائل وألوية مسلحة، يختلف وزنها وتأثيرها باختلاف طبيعة تسليحها وعدد مقاتليها وحجم الدعم الذي تتلقاه من إيران.

الحوثي وحزب الله

وتُعتبر ميليشيا الحوثي في اليمن و"حزب الله" في لبنان أبرز الفصائل المسلحة والمدرّبة بشكل كبير، وذات القدرات التسليحية العالية في المنطقة، وسبق أن تبادلت مع إسرائيل عمليات قصف شملت أهدافا بعيدة، وباستخدام طائرات مسيرة وصواريخ باليستية ذات مدى بعيد.

وإلى جانب الحوثيين و"حزب الله" تنتشر عدة فصائل وألوية مقاتلة، موالية لإيران، خصوصا في سوريا والعراق، وترصد مؤسسة "إنفورماجين" لتحليل البيانات، نشاط الميليشيات الإيرانية ومواضع انتشارها، وقالت إنه إضافة إلى الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس التابع له، فإن هناك عدة ألوية وكتائب مسلحة بينها:

ـ "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي مجموعة من المقاتلين من جماعات مسلحة موالية لإيران، أعلنت مسؤوليتها عن معظم الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في العراق.

ـ "الحشد الشعبي"، وهو تحالف من القوات شبه العسكرية السابقة التي ظهرت في يونيو 2014 لدعم قوات الأمن العراقية ضد تنظيم "داعش" الذي اجتاح نحو ثلث أراضي العراق، وسيطر عليها حينذاك.

ووفق تقديرات متابعين يضم "الحشد الشعبي" نحو 160 ألف مقاتل، موزعة على عشرات الفصائل والألوية التابعة له.

بين العراق وسوريا

ـ لواء فاطميون: ويتشكل من الأفغان الهزارة الفارين إلى إيران، ويبلغ عدد مقاتليه نحو 3 آلاف ينشرون في منطقة "السيدة زينب" جنوب دمشق.

ـ لواء زينبيون: ويتكون من مقاتلين باكستانيين وغالبيتهم من البشتون، وهم نحو 1000 مسلح في دمشق والضواحي القريبة منها.

ـ لواء أبو الفضل العباس: ويضم مقاتلين عراقيين، وعدد مقاتليه غير ثابت بسبب الانشقاقات المتكررة.

أخبار ذات علاقة

إيران تقر بخسائر ميليشياتها في مواجهة إسرائيل

 

ـ كتائب "حزب الله العراقي": وهي تشكيل عراقي أرسل كثيرا من مقاتليه، البالغ عددهم نحو 7 آلاف، إلى سوريا سنة 2013، ويتعاون مع "حزب الله السوري" في تنفيذ عملياته.

ـ حركة النجباء العراقية: وهي تشكيل عراقي مدعوم من إيران، قاتل إلى جانب الجيش السوري بريف حلب ودمشق.

ـ عصائب أهل الحق: هي جماعة عسكرية عراقية لها مقرات فرعية في ريف دمشق والبوكمال.

ـ فيلق الوعد الصادق: وهو ميليشيا عراقية قوامها نحو 2000 عنصر بين العراق وسوريا، ومقرها الفرعي في ريف دمشق.

ـ لواء الإمام الحسين: وهو تشكيل عراقي ينتشر في ريف دمشق، وفي حلب ويرأسه أمجد البهادلي.

ـ لواء ذو الفقار: وهو تشكيل عراقي شارك في معارك عدة ضد فصائل المعارضة في ريف دمشق.

ـ لواء صعدة اليمني: هو تشكيل يمني من الحوثيين يبلغ قوامه نحو 750 مسلحا، قاتلوا إلى جانب الجيش السوري في أرياف دمشق الجنوبية والشرقية، وعادوا إلى اليمن بعد اندلاع الحرب هناك.

ـ لواء القدس الفلسطيني: وهو تشكيل عسكري من الفلسطينيين المقيمين في سوريا، وخاصة في مخيم باب النيرب في حلب، شارك في معارك عدة في حلب ودمشق ودير الزور ودرعا، ويتراوح عدد مقاتليه بين 2500 و3 آلاف، ومقره مخيم باب النيرب ولديه معسكرات تدريب في مخيم حندرات والشيخ نجار والملاح في ريف حلب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC