logo
العالم العربي

خطط حزب الله لاستهدافها في هجومه على إسرائيل.. ما هي الوحدة 8200؟

خطط حزب الله لاستهدافها في هجومه على إسرائيل.. ما هي الوحدة 8200؟
إرم نيوز
26 أغسطس 2024، 1:40 م

أعلنت ميليشيا "حزب الله" أنها استهدفت خلال ردها على اغتيال إسرائيل للقيادي في صفوفها فؤاد شكر قاعدة "غليلوت" الاستخبارية التي تضم جهاز الموساد الإسرائيلي والوحدة 8200 الاستخبارية، وهو ما نفته إسرائيل. 

وتعتبر الوحدة 8200 أقوى أذرع جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وتعمل في مجال الأمن السيبراني، حيث تقوم بجمع المعلومات والبيانات وتحليلها. 

وتختص الوحدة بالتجسس الإلكتروني والتنصت وتفكيك الشبكات الإلكترونية، وتقع في قاعدة "غليلوت" الاستخباراتية التي تبعد عن الحدود اللبنانية 110 كيلومترات و1500 متر فقط عن تل أبيب.

وتعتبر الوحدة 8200 التي تم تأسيسها أواخر عام 1948 من أكبر القواعد المخصصة للتنصت في العالم، وتقوم بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي والمكالمات والبريد الإلكتروني، وفقا لصحيفة "لوموند ديبلوماتيك". 

وتعتمد الوحدة أساسا على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاما الذين يشترط عليهم الالتزام بالسرية، ويديرها قائد برتبة عميد يكون مجهول الهوية خلال فترة إدارته. 

أخبار ذات علاقة

ما هي "الوحدة 8200" التي فشلت بتوقّع هجوم حماس المباغت؟

وكان للوحدة دور بارز خلال حرب تموز/ يوليو 2006 في لبنان في جمع معلومات عن قيادات في ميليشيا "حزب الله". 

وأخفقت الوحدة في التنبؤ بعملية السابع من أكتوبر 2023، الأمر الذي أثار خلافا وانقساما بين قادتها لتفسير ما حدث وفقا لوسائل إعلام عبرية. 

وتعتبر الوحدة 8200 مسؤولة عن قيادة الحرب الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي.

كما تعد الوحدة مؤسسة للنخبة، إذ يمكن لمن يعمل بصفوفها، الالتحاق بعد نهاية خدمته، في وظائف مرموقة في مجال التكنولوجيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC