logo
العالم العربي

خلال رئاستها لدورة مجلس الأمن.. موسكو تستعد لإثارة "المعادلة العالمية الجديدة"

خلال رئاستها لدورة مجلس الأمن.. موسكو تستعد لإثارة "المعادلة العالمية الجديدة"
ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزياالمصدر: رويترز
02 يوليو 2024، 7:48 ص

قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن "موسكو خلال رئاستها للدورة المقبلة لمجلس الأمن الدولي ستثير بشكل خاص (قضية المعادلة الأمنية العالمية الجديدة)، علاوة على أنها ستعقد اجتماعات بشأن سوريا واليمن ولبنان".

وأضاف نيبينزيا في تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه "من المقرر عقد مباحثات ومشاورات لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا يوم 22 تموز/ يوليو، وأن المتحدث سيكون هو المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون".

وتابع: "من المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات بشأن اليمن في اليوم التالي، 23 و24 من ذات الشهر، كما ستُجْرَى مشاورات بشأن لبنان".

وستتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لمدة شهر اعتبارًا من 1 يوليو، ومن الموضوعات الرئيسة للمناقشة: التسوية في الشرق الأوسط و"المعادلة الأمنية" العالمية الجديدة.

أخبار ذات علاقة

روسيا تردّ على ترامب بشأن إنهاء الحرب على أوكرانيا‎

نظام عالمي أكثر عدلًا

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إلى أن "روسيا خططت لثلاثة أحداث رئيسة خلال رئاستها، أحدها هو إجراء مناقشة مفتوحة حول التعاون المتعدد الأطراف لبناء نظام عالمي أكثر عدلًا وديمقراطية واستدامة".

كما أكد أنه "في الاجتماع سوف تثير روسيا بشكل خاص قضية المعادلة الأمنية العالمية الجديدة، ومن المقرر أن يقام الحدث في 16 يوليو، كما ستُجْرَى مناقشة مفتوحة حول قضايا التسوية في الشرق الأوسط في 17 يوليو".

بدورها، أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أنه خلال هذا الشهر على وجه الخصوص، ستكون هناك مناقشات مفتوحة على المستوى الوزاري حول موضوع "التعاون متعدد الأطراف من أجل إقامة نظام عالمي أكثر عدلاً وديمقراطية واستدامة".

وتابعت: "في 17 تموز/ يوليو سيكون هناك مناقشات مفتوحة على المستوى الوزاري حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية، وفي 19 تموز/ يوليو، ستُجْرَى مناقشة مجلس الأمن بشأن تعاون الأمم المتحدة مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC