logo
العالم العربي

صحيفة: "حزب الله" يشترط إنهاء القتال في غزة لوقف التصعيد

صحيفة: "حزب الله" يشترط إنهاء القتال في غزة لوقف التصعيد
دخان يتصاعد جنوبي لبنان إثر قصف إسرائيليالمصدر: أ ف ب
03 يوليو 2024، 6:11 ص

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى لبنان، عاموس هوشستين، اقترح على ميليشيا "حزب الله"، وقف التصعيد ضد إسرائيل بعد انتهاء مرحلة القتال الشديد في قطاع غزة، لكن الحزب أصر على إنهاء القتال في غزة كشرط للاتفاق.

وقالت الصحيفة، إن أحد المقترحات التي طرحها المبعوث الأمريكي، خلال زيارته الأخيرة إلى بيروت، هو أن يتزامن الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب في غزة، والتي ستشهد قتالًا أقل حدة، مع وقف نهائي للتصعيد على الجبهة اللبنانية.

أخبار ذات علاقة

معارك ضارية بحي الشجاعية.. إسرائيل تمهد لـ"المرحلة الثالثة"

 وقال هوشستين "لا داعي لاستمرار جبهات الدعم بينما الحرب في غزة شارفت على الانتهاء".

وبحسب تقارير إعلامية، فإن "حزب الله" أعطى إجابة غير واضحة. ولم يلتزم بوقف إطلاق النار من الجانب اللبناني بالتزامن مع الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب في غزة. ونتيجة لذلك، خفّض الأمريكيون توقعاتهم وبدأوا يتحدثون عن خفض التصعيد وليس وقفه نهائيًّا.

وشهدت الأيام الأخيرة، انخفاضًا ملحوظًا في عدد هجمات "حزب الله"، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه قرر خفض التصعيد، فيما أشارت وسائل إعلام لبنانية نقلًا عن مصادر خاصة أن "حزب الله" لا ينوي خفض التصعيد أو وقفه، حتى لو بدأت المرحلة الثالثة من الحرب في غزة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن شرط "حزب الله" واضح ويتعلق بموافقة إسرائيل على وقف نهائي لإطلاق النار، وإنهاء الحرب في غزة، لذلك فإن الحديث عن خفض التصعيد على الجبهة اللبنانية هو ضرب من الخيال.

وفي السياق ذاته، عُلم أن مسؤولًا أمنيًا كبيرًا من إحدى الدول الأوروبية عقد أخيرًا سلسلة لقاءات مع مستويات مختلفة في لبنان، بحسب تقارير إعلامية.

وناقش المسؤول الكبير خلال الاجتماعات الوضع في جنوب لبنان على خلفية التصعيد المتزايد بين إسرائيل و"حزب الله"، والتهديدات المتزايدة باحتمالية شن هجوم واسع النطاق من قبل الجيش الإسرائيلي؛ ما سيؤدي إلى زيادة التصعيد، ومن ثم خروج الأمور عن السيطرة، وإحباط جهود الحل السياسي.

أخبار ذات علاقة

صحيفة ألمانية تحدد موعد "الاجتياح البري" الإسرائيلي لجنوبي لبنان

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC