عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
العالم العربي

نائب لـ"إرم نيوز": اتفاق مرتقب لحسم منصب رئيس البرلمان العراقي

نائب لـ"إرم نيوز": اتفاق مرتقب لحسم منصب رئيس البرلمان العراقي
جلسة سابقة للبرلمان العراقيالمصدر: رويترز - أرشيفية
25 يوليو 2024، 9:53 ص

كشف النائب عن تحالف "العزم"، رعد الدهلكي، عن اتفاق سياسي لاختيار رئيس لمجلس النواب العراقي الأسبوع المقبل، عبر تحديد جلسة لحسم المنصب.

وأفاد الدهلكي، في تصريح لـ"إرم نيوز"، بأن "هناك نقاشات مستفيضة بين الكتل السنية الرئيسية حول حسم منصب رئيس مجلس النواب، وستعقد الأسبوع المقبل جلسة خاصة لاختيار من يمثل السنة في هذا المنصب".

أخبار ذات علاقة

البرلمان العراقي يفشل في اختيار رئيس جديد له

 وأضاف، أن "الكتل الممثلة للمناطق الغربية والشمالية عازمة على حسم هذه القضية، وتنصيب رئيس للمجلس، الذي يمثل استحقاقاً للسنة"، مشيراً إلى أن "خلو المنصب من الرئيس بالأصالة لا الوكالة والنيابة يخلّ بالتوازنات السياسية في البلاد".

وبموجب العرف السياسي المتبع بعد تغيير النظام السابق عام 2003، فإن منصب رئاسة البرلمان العراقي دائماً ما يُسند إلى المكوّن "السني"، بينما يتولى "الأكراد" منصب رئيس الجمهورية، و"الشيعة" رئاسة الوزراء.

وعجز البرلمان العراقي رغم عقده عدة جلسات عن اختيار رئيس جديد يخلف محمد الحلبوسي الذي أنهت المحكمة الاتحادية عضويته في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، في أعقاب شكوى قدمها ضده نائب سابق اتهمه فيها بتزوير استقالته.

أخبار ذات علاقة

لا عقوبات انضباطية.. البرلمان العراقي يتجاهل "عراك" جلسة اختيار رئيسه

 وكانت جلسة 18 مايو/ أيار قد فشلت في انتخاب رئيس جديد للبرلمان، لتنتهي إلى اشتباك بالأيدي بين أعضاء حزب "تقدم" من جهة و"عزم" من جهة أخرى، ما أدى إلى إصابة النائب عن حزب "تقدم"، هيبت الحلبوسي، بعد ضربه من قبل النائب أحمد الجبوري، رغم انتماء الاثنين إلى ما يُعرف بكتل "البيت السني".

وخاض مجلس النواب العراقي حينها، جولتين رئيسيتين لاختيار رئيس البرلمان، كانت آخرها بحضور وتصويت 311 نائباً، حصد فيها المرشح سالم العيساوي 158 صوتا، بينما حصل النائب محمود المشهداني على 137 صوتا، والنائب عامر عبد الجبار على ثلاثة أصوات، فيما بلغت عدد الأوراق الباطلة 13 ورقة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC