عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
العالم العربي

اليمن.. السرطان يتفشى في مناطق الحوثيين بسبب "مبيدات محظورة"

اليمن.. السرطان يتفشى في مناطق الحوثيين بسبب "مبيدات محظورة"
مزارعون يحصدون القمح قرب صنعاءالمصدر: رويترز
09 سبتمبر 2024، 10:43 م

حذرت الحكومة  اليمنية من تزايد حالات الإصابة بمرض السرطان في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، جراء تجارتها بالمبيدات الزراعية السامة والمحظورة.

وكشف وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، أن "مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي تشهد تزايدا كبيرا في حالات الإصابة بمرض السرطان"، متهما الحوثيين بالتكتم على ذلك، من خلال "قمع الأصوات التي رفعت صوتها محذرة من مخاطر إغراق البلد بالسموم القاتلة، وإرهاب وترويع الصحفيين والنشطاء، لمنعهم من تناول ملف المبيدات السامة والمسرطنة".

وحمّل الإرياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، الحوثيين المسؤولية عن "الكارثة في ظل استمرار الاتجار بالمبيدات الزراعية منتهية الصلاحية، والمحظورة دوليا بالتعاون مع رجال أعمال من محافظة صعدة".

أخبار ذات علاقة

ميليشيا الحوثي توقف إجراءاتها بشأن "المبيدات المسرطنة" وتعتقل ناشطين

 وقال الإرياني إن " مليشيا  الحوثي استولت على مليارات الريالات التي يجنيها  صندوق دعم مرضى السرطان، من رسوم عائدات شركات الاتصالات وصناعة السجائر والاسمنت، وتوجهها لصالح المجهود الحربي، وتمويل أعمالها الإرهابية..".

كما اتهم وزير الإعلام اليمني بسرقة الأدوية المجانية التي تقدمها المنظمات الدولية لمرضى السرطان، ورعاية عمليات تهريب لعلاجات فاسدة ومقلدة عبر شركات مملوكة لشخصيات محسوبة عليها.

وواجهت الميليشيا اتهامات متكررة في السنوات الماضية، بالاتجار بأسمدة محظورة، ومنع التجار كافة من استيراد المبيدات وتوزيعها على الأسواق.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC