logo
ثقافة

فيلم "الغريب" يفتتح مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" في رام الله

فيلم "الغريب" يفتتح مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" في رام الله
04 نوفمبر 2021، 5:05 ص

انطلقت فعاليات مهرجان "أيام فلسطين" السينمائية في نسخته الثامنة، الليلة الماضية، في مدينة رام الله الفلسطينية، بعرض الفيلم الروائي الطويل "الغريب" للمخرج السوري الشاب أمير فخر الدين، وفق وكالة "رويترز".

وينقل "الغريب" جمهور الفيلم على مدار 112 دقيقة عبر 8 ممثلين لعوالم العلاقات الأسرية في هضبة الجولان السورية المحتلة، والحياة فيها وصوت الرصاص والانفجارات على الجانب الآخر من الحدود، حيث تدور الحرب في سوريا.





ويقدم الفيلم، المترجم إلى اللغة الإنجليزية، والذي يتضمن بعض الحوارات باللغة العبرية بين أفراد من الجيش الإسرائيلي، سردا لبعض ما حدث عام 1967، ورحيل بعض السكان من مدنهم وقراهم في "الجولان"، حاملين معهم ذكرياتهم.

وقال المخرج، فخر الدين: "سعيد أن يتم اختيار أول فيلم روائي لي، ليكون فيلم الافتتاح في تظاهرة سينمائية مهمة".

وأضاف في كلمة قبل عرض الفيلم على مسرح قصر رام الله الثقافي، الذي امتلأت مقاعده، وعددها 800، بالجمهور، إن عرض الفيلم "فخر لهضبة الجولان، ودليل على تشاركنا في نفس الحالة التي نعيشها من احتلال، وفي نفس الوقت نفس حالة الانتظار، وأتوقع الأمل أيضا".

وأوضح أن "فيلم الغريب هو فيلم عنك أنت.. عن والدك.. عن جدك، عن الإنسان اللي رح يجي بعدك، ويظل فيلم الغريب عن الإنسان اللي بعيش على هذه الأرض هي جزء منه وهو جزء منها".

وقال: "أتمنى مشاهدة عميقة التفكير وأدعوكم لعالم خاص في الجولان، مليء بانعكاسات راح تلاقوها قريبة من قلبكم كمان".





ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام 14 فيلما روائيا طويلا و7 وثائقيات طويلة، بالإضافة إلى 6 أفلام قصيرة، تعرض بالتعاون مع مهرجان "كليرمونت فيراند" الدولي للأفلام القصيرة.

وجاء في نشرة للمهرجان "اختيرت الأفلام هذا العام لتحكي قصصا إنسانية من أنحاء مختلفة من العالم، تعزز الانتماء إلى الروح الإنسانية الواحدة وتذكر بمركزية الثقافة حتى في أصعب الظروف، وأهمية الفن العابر لحدود الجغرافيا والسياسة".

وسيعرض المهرجان أفلاما من فلسطين ومصر والمغرب والجزائر ولبنان وسوريا وإيران ومالطا والبوسنة وصربيا وفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة والدنمارك والسويد.

وقال منظمو المهرجان: "صمم برنامج هذا العام ليقدم للجمهور الفلسطيني تجارب سينمائية فريدة قد تتعذر مشاهدتها خارج إطار مهرجان سينمائي متخصص بعرض الإنتاجات المستقلة والفنية".

وأضاف المنظمون: "بعض هذه الأفلام يعرض للمرة الأولى في العالم العربي، ويتضمن المهرجان عروضا للأطفال والعائلة ضمن قسم الجيل القادم".





ومن الأفلام المشاركة في المهرجان، انقسام والحرب الثالثة من فرنسا وأبناء الشمس من إيران، وإلى أين يا عايدة من البوسنة، ولوزو من مالطا. وسيكون الجمهور على موعد مع فيلم "علي صوتك" من المغرب في حفل الختام.

وقال القائمون على المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب فلسطين" منذ عام 2014 بدعم من مؤسسات دولية ومحلية، إن دورة هذا العام تقام بعد دورة استثنائية في العام الماضي فرضتها ظروف جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وأضافوا: "يعود المهرجان هذا العام بنسخة متكاملة تشمل عروضا سينمائية من أهم الإنتاجات السينمائية وأحدثها، لتعرض في مدن القدس ورام الله وبيت لحم وغزة وحيفا والناصرة".

وينظم المهرجان إضافة لعرض الأفلام وحلقات النقاش وورش العمل حول صناعة السينما مسابقة "جائزة طائر الشمس" للأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة، ومشاريع الأفلام القصيرة التي انطلقت عام 2016.

ويشترط في الأفلام المشاركة في المسابقة: "أن تكون لمخرجين أو منتجين فلسطينيين، أو تشير لفلسطين بشكل موضوعي".





ويتم الإعلان عن الفائزين في هذه المسابقة في ختام المهرجان وتتنافس 7 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية و15 في فئة الأفلام القصيرة كما تتبارى 6 مشاريع على جائزة طائر الشمس للإنتاج.

وذكرت نشرة المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى الثامن من الشهر الجاري أنه "على مر السنين، أصبح المهرجان منبرا للإنتاجات المحلية والدولية، وأصبح أيام فلسطين السينمائية هو المهرجان الذي وضع فلسطين على خريطة ثقافة السينما العالمية".

وأضافت: "نتطلع جدا إلى لقاء جمهورنا في عروض المدن المختلفة وإلى انضمام صناع الأفلام الفلسطينيين للقاءات ملتقى صناع السينما وورشاته".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC