عاجل

ترمب: إسرائيل في ورطة كبيرة وما فعلته من أجلها أكثر مما يمكن أن يفعله أي رئيس آخر

logo
اقتصاد

مصر: تسلمنا مبلغ التعويض "المتفق عليه" مع ملاك "إيفر غيفن" دفعة واحدة

مصر: تسلمنا مبلغ التعويض "المتفق عليه" مع  ملاك "إيفر غيفن" دفعة واحدة
07 يوليو 2021، 12:21 م

وقعت هيئة قناة السويس عقد التسوية النهائية مع الشركة المالكة للسفينة البنمية "إيفر غيفين"، بحضور رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، وممثل الشركة المالكة للسفينة، وسفراء أجانب وشركاء دوليين.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أنه تم استلام مبلغ التعويض المُتفق عليه مع الشركة المالكة للسفينة دفعة واحدة، من دون أن يحدد المبلغ.

وطلبت هيئة قناة السويس في بادئ الأمر 916 مليون دولار، تعويضا لتغطية تكاليف جهود تحرير السفينة وفاقد الإيرادات، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار.

وأعلن ربيع، خلال كلمته باحتفالية توقيع العقد النهائي لتسوية أزمة السفينة، اليوم الأربعاء، التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة السفينة التي بدأت منذ مارس الماضي/ آذار، إبان جنوحها في قناة السويس، وتعطيلها حركة الملاحة على مدار 7 أيام، وما نجم عن ذلك من تداعيات امتدت آثارها إلى حركة الملاحة والتجارة العالمية، وأسعار النفط والبورصات العالمية، بل وتسببت في مشكلات كبيرة لعدد من أهم الموانئ البحرية العالمية، فضلاً بالطبع عما كان لها من آثار سلبية على قناة السويس.

وتابع أنه "تم تشكيل لجنة متخصصة تضم أبرز الخبرات في كل ما يتعلق بالأزمة من النواحي القانونية والفنية، وكان هدفها بالأساس التوصل إلى الإجراء القانوني المناسب، والذي يضمن لهيئة قناة السويس تعويض ما تكبدته من خسائر جراء الحادث، وضمان استمرار التعاون والتواصل مع ممثلي الشركة المشغلة للسفينة والشركة المالكة.

وغادرت السفينة البنمية "إيفر غيفن"، اليوم الأربعاء، بعد أن قضت ما يزيد على 3 أشهر محتجزة في منطقة البحيرات المرة في قناة السويس، عقب صدور قرار قضائي بالحجز التحفظي عليها، في بداية أبريل/ نيسان الماضي.

وجاء قرار التحفظ على "إيفر غيفن" بناءً على طلب قُدم للمحكمة المختصة من هيئة قناة السويس لمنع مغادرتها لحين انتهاء أزمة التعويضات، المقرر دفعها من قِبل الملاك نظير الخسائر التي نتجت عن الحادث الذي وقع في مارس/ آذار الماضي، وجهود التعويم التي تمت بنجاح.

وأخطرت هيئة قناة السويس في مصر القبطان وطاقم السفينة البنمية ”إيفر غيفن“ بقرار رفع الحجز التحفظي بشكل رسمي من المحكمة الاقتصادية.

ووافقت المحكمة الاقتصادية بمدينة الإسماعيلية المصرية، بشكل رسمي، الثلاثاء، على الطلب المقدم من هيئة قناة السويس برفع الحجز التحفظي عن سفينة الحاويات البنمية ”إيفر غيفن“.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC