logo
اقتصاد

موديز تعدل النظرة المستقبلية للسعودية إلى مستقرة

موديز تعدل النظرة المستقبلية للسعودية إلى مستقرة
05 نوفمبر 2021، 5:47 م

عدلت شركة التصنيف العالمية موديز النظرة المستقبلية للسعودية إلى مستقرة مع تثبيت تصنيفها عند إيه 1.

وقالت موديز إن ارتفاع أسعار النفط سيسهل التحسن المالي المتوقع للسعودية على مدى السنوات السبع المقبلة.

وأضافت أن التغيير في نظرة السعودية يعكس زيادة احتمال أن توقف الحكومة، خلال السنوات العديدة المقبلة، معظم زيادة 2020 في أعباء الديون.

وسلط تقرير موديز الضوء أيضا على عبء الدين السعودي المعتدل الذي يقل عنه في معظم الدول ذات التصنيف المماثل، فضلا عن القوة الاقتصادية التي يدعمها مركز البلاد الشديد التنافسية في سوق النفط.

سجل أكبر اقتصاد عربي فائضا في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري، إذ غذى ارتفاع أسعار النفط أول فائض فصلي له منذ 2019.

وقال وزير المالية محمد الجدعان لرويترز مؤخرا إن اقتصاد المملكة يتعافى بشكل جيد من الجائحة التي دفعته إلى ركود عميق العام الماضي.

ولإعادة ملء خزائن الدولة، ضاعفت المملكة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها وألغت بدل غلاء المعيشة العام الماضي، من بين إجراءات أخرى.

والأسبوع الماضي، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة عينت مستشارين ماليين لإصدار أدوات دين خضراء لكنها لم تحدد بعد شكل الإصدار.

وأضاف لرويترز في مقابلة عبر الإنترنت أن الاقتصاد السعودي يتعافى جيدا من جائحة كوفيد-19 وأنه يتوقع أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي بنسبة تتراوح بين 4.7 بالمئة وخمسة بالمئة هذا العام، وأن يكون نمو الناتج الإجمالي المحلي بشكل عام بنسبة 2.8 بالمئة.

وقال إن السلطات ليس لديها خطط بعد لتعديل ضريبة القيمة المضافة بعد زيادتها لثلاثة أمثال العام الماضي إلى عشرة بالمئة للتخفيف من أثر انخفاض عائدات النفط على ماليات الدولة.

وقال الجدعان، متحدثا من روما، حيث حضر قمة مجموعة العشرين، إن المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، تعمل صوب تحقيق الاقتصاد المستدام من خلال عائدات وموارد طاقة مستدامة.

وتابع: ”الحكومة لديها العديد من المشروعات الخضراء. لدينا الكثير من محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وبطاقة الرياح التي تحتاج لتمويل، ولدينا العديد من الخطط الجديدة قيد الإعداد“.

وأشار إلى أن السعودية عينت مستشارين ماليين لكنها لم تقرر بعد تفاصيل مثل ما إذا كان التمويل سيكون على شكل قرض مشترك أم سندات أم صكوك، وما إذا كانت ستصدر على نطاق محلي أم دولي.

وقال ”نعمل على تحديد ذلك وسنعلن عنه قريبا جدا“.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC