عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
اقتصاد

الإمارات وإسرائيل ستصممان سفنا عسكرية وتجارية غير مأهولة

الإمارات وإسرائيل ستصممان سفنا عسكرية وتجارية غير مأهولة
18 نوفمبر 2021، 4:40 ص

وقعت مجموعة "إيدج" لصناعات الدفاع المملوكة لدولة الإمارات، وشركة آي.إيه.آي الإسرائيلية لصناعة الطيران، اليوم الخميس، اتفاقا استراتيجيا في دبي لتصميم سفن قادرة على تنفيذ هجمات مضادة للغواصات.

وأعلنت الشركتان بيان الشراكة في اليوم الأخير لمعرض دبي للطيران الذي يقام مرة كل عامين.

وقالتا في البيان إنهما ستصممان سفنا من فئة (170 إم) غير المأهولة التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية وتجارية.

ويأتي الاتفاق بعد أن أقامت الإمارات وإسرائيل علاقات دبلوماسية العام الماضي بموجب اتفاق وافقت الولايات المتحدة بموجبه على بيع مقاتلات "إف-35" لأبوظبي.

وقالت شركة "آي.إيه.آي" في مارس/ آذار الماضي، إنها ستطور بالاشتراك مع إيدج نظام دفاع غير مأهول.

وأفاد بيان مشترك بأن السفن الإسرائيلية الإماراتية غير المأهولة ستكون قادرة على العمل "إما عن بُعد أو بشكل شبه مستقل أو مستقل تماما دون الحاجة إلى أي تدخل بشري"، وستستخدم كذلك في "اكتشاف الغواصات والعمليات الحربية المضادة للغواصات والمضادة للسفن والحرب الإلكترونية".

وقال فيصل البناي، الرئيس التنفيذي لإيدج، في بيان: "ستفتح لنا تلك التطورات أبوابا عدة في الأسواق المحلية والعالمية، العسكرية والتجارية على حد سواء".

وتابع البيان أن هذه السفن ستستخدم كذلك في عمليات "المراقبة، والاستطلاع، ودوريات الحدود والسواحل، وعمليات الأمن البحري، وكشف الألغام وكسحها".

ومن الناحية التجارية قال البيان إنه "يمكن تصميم السفينة للتطبيقات التجارية مثل عِلم المحيطات، ورصد التلوث، واستكشاف النفط والغاز، ونقل المواد والسوائل، والبحث والإنقاذ، ومكافحة الحرائق، والتدخلات في حالات الطوارئ".

وستصمم شركة أبوظبي لبناء السفن المنصة، وستعمل على دمج أنظمة التحكم والحمولة وتطوير المفهوم العملياتي، بينما ستطور الشركة الإسرائيلية نظام التحكم المستقل وتدمج حمولات المهام المختلفة في وحدات نظام التحكم وفقا لمتطلبات تلك المهمات.

ولم يوضح البيان حجم رأس المال المخصص لهذا المشروع أو متى سيبدأ الإنتاج.

والأربعاء، أعلنت شركة "إي بي آي" التابعة لمجموعة "إيدج"، عن تجديد شراكتها الممتدة مع ستيليا أيروسبيس، الشركة الفرعية التابعة لإيرباص، لتصنيع مكونات معدنية عالية الجودة للطائرات مصممة لمجموعات A320 وA330 و A340.

وتركز ”إيدج“، المكلفة بتزويد القوات المسلحة الإماراتية بأسلحة متقدمة، على تطوير الطائرات المسيرة والمركبات التي لا يقودها بشر، والأسلحة الذكية وأدوات الحرب الإلكترونية بدلا من الأسلحة التقليدية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC