ستارمر: أنشطة بن غفير وسموتريتش في الضفة الغربية "بغيضة" ومثيرة للقلق 

logo
اقتصاد

رئيس الوزراء المصري: الكهرباء لن تنقطع مجددا

رئيس الوزراء المصري: الكهرباء لن تنقطع مجددا
مصطفى مدبوليالمصدر: رويترز
19 سبتمبر 2024، 2:51 م

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، إن الدولة نجحت في تأمين احتياجاتها من الوقود والغاز لتوليد الكهرباء، مؤكدا أن التيار لن ينقطع مجدداً في البلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمدبولي، بعد أربعة أيام من انتهاء فترة 3 شهور أعلنت مصر خلالها أنها نجحت في توفير الأموال اللازمة لشراء الغاز والوقود لوقف قطع الكهرباء، وفق وكالة "الأناضول".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة وفرت مبلغ 1.2 مليار دولار، لإنهاء تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 3 ساعات يوميا للشهور الثلاثة المقبلة.

وعانت مصر منذ العام الماضي تخفيف أحمال الطاقة في البلاد عبر قطع التيار وفق جدول قطع لمدة ساعتين يوميا، ارتفع إلى 3 ساعات منذ أبريل/ نيسان الفائت.

وقال مدبولي في المؤتمر الصحفي، اليوم: "جرى تأمين احتياجات الدولة المصرية من الكهرباء.. لن تقطع الكهرباء في البلاد مرة أخرى؛ بسبب توفير شحنات كافية من الغاز".

وأضاف: "شحنات الغاز التي تعاقدنا على شرائها خلال الشهور الماضية لم تكن لتأمين شحنات الصيف فقط، ولكن لتأمين احتياجات الدولة للفترة المقبلة كاملة".

وكشف أن بلاده وفرت أكثر من 2.5 مليار دولار لشراء شحنات من الغاز والوقود "لضمان عدم قطع التيار مرة أخرى".

وفي يونيو الماضي، أعلنت مصر إجراءات لإدارة وفرة التيار في البلاد، تتضمن غلق المحال التجارية بدءا من العاشرة مساء.

في سياق متصل، أكد رئيس الوزراء أن معدلات إنتاج الغاز الطبيعي ستعود إلى مستوياتها قبل يونيو 2025، بعد تراجعها بسبب تأخر سداد مستحقات للشركات العاملة، دون تفاصيل أكثر.

أخبار ذات علاقة

جامعة الأزهر توقف داعية بعد فتوى سرقة الكهرباء والماء والغاز

 

من جهة أخرى، كشف مدبولي أن بلاده تعمل للتوصل إلى صيغة نهائية لاتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية، مشيرا أن توقيعها سيكون قريبا.

والثلاثاء، أعلنت الحكومة المصرية، في بيان، عزم السعودية ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار، في مرحلة أولى.

وتعتزم الرياض استثمار ودائعها لدى مصر في مشروعات متعددة خلال الفترة المقبلة، من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، بحسب تصريحات لوزير الاستثمار بالمملكة خالد الفالح.

وتبلغ قيمة الودائع السعودية أكثر من 10 مليارات دولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC