logo
اقتصاد

بضمان فوائد الأصول الروسية المجمدة.. واشنطن تتعهد بـ20 مليار دولار لأوكرانيا

بضمان فوائد الأصول الروسية المجمدة.. واشنطن تتعهد بـ20 مليار دولار لأوكرانيا
وزارة الخزانة الأمريكيةالمصدر: رويترز
23 أكتوبر 2024، 12:00 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنّ واشنطن ستساهم بـ 20 مليار دولار في قرض قيمته 50 مليار دولار تعهّدت دول مجموعة السبع منحه لأوكرانيا بضمان الفوائد على الأصول الروسية المجمّدة.

وأعربت وزيرة الخزانة جانيت يلين عن أملها في "أن تتمكن كييف من الحصول على هذه الأموال بحلول نهاية العام".

وقالت يلين خلال مؤتمر صحافي "نحن على وشك وضع اللمسات الأخيرة على حصّة أميركا في برنامج القرض هذا وقيمته 50 مليار دولار" والذي تأمل دول مجموعة السبع أن تكون قادرة على "منحه لأوكرانيا بحلول نهاية العام". حسب وكالة "رويترز".

أخبار ذات علاقة

دير لاين تصل أوكرانيا لمناقشة الدعم الأوروبي وقروض مجموعة السبع

 

وخلال اللقاء الذي عقد في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن، قالت يلين إنّه في إطار القرض الممنوح لأوكرانيا، فإنّ "مصدر تمويله ليس دافعي الضرائب الأميركيين... روسيا (هي التي) تدفع ثمن هذا الدعم، عبر الدخل الناتج عن الأصول التي تمّت تعبئتها، الأصول السيادية الروسية التي تمّت تعبئتها في أوروبا، حيث يوجد مصدر للدفع".

وأشارت إلى أنّه "لا يزال هناك القليل من العمل لوضع اللمسات النهائية على التفاصيل"، لافتة إلى أن التعديلات "ضئيلة" وقالت "نحن قريبون جدا من إتمام" العمل.

وكان قادة دول مجموعة السبع توصلوا في حزيران/يونيو إلى اتفاق سياسي على استخدام الفوائد الناتجة عن الأصول الروسية المجمّدة في مؤسساتهم، لضمان قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا.

وسيتم ضمان هذا القرض من خلال الفوائد المستقبلية الناتجة عن الأصول الروسية المجمّدة التي تصل إلى 300 مليار يورو وتدرّ عوائد تصل إلى 3 مليارات يورو سنويا.

ويواصل الرئيس السابق دونالد ترامب المرشح للانتخابات التنديد بالأموال الممنوحة لأوكرانيا من قبل إدارة جو بايدن وكامالا هاريس منافسته الديموقراطية في السباق إلى البيت الأبيض.

وتعهّد المرشح الجمهوري خفض المساعدات المالية الممنوحة للخارج، لتخصيص أموالها للولايات المتحدة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC