الجيش الإسرائيلي: القوات البحرية قصفت بنية تحتية لحزب الله في جنوب لبنان

logo
اقتصاد

توقف الرحلات الجوية الإيرانية إلى أوروبا بسبب العقوبات

توقف الرحلات الجوية الإيرانية إلى أوروبا بسبب العقوبات
طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانيةالمصدر: Globallookpress
15 أكتوبر 2024، 7:39 م

أعلن أمين سر اتحاد شركات الطيران الإيراني، مقصود أسعدي ساماني، توقف الرحلات الجوية إلى الدول الأوروبية؛ بسبب العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الخطوط الجوية الإيرانية.

وقال ساماني لوكالة أنباء "إيلنا" الإيرانية: "لن تطير أي طائرة إيرانية إلى أوروبا بعد الآن؛ بسبب العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي".

وأشار ساماني إلى أن الخطوط الجوية الإيرانية "هما" كانت الشركة الوحيدة في البلاد التي تُسير رحلات إلى أوروبا، ومع فرض العقوبات الجديدة، توقفت تلك الرحلات، وقد نتج عن إلغاء بعض الرحلات خسائر مالية لشركات الطيران؛ بسبب إلغاء الخدمات واستمرار بعض الرحلات من دون ركاب.

وأضاف: "بطبيعة الحال، وبسبب الظروف الخاصة التي تمر بها المنطقة، قامت بعض شركات الطيران الأجنبية بتقييد رحلاتها إلى إيران، لذلك، في هذه الحالة، سيتم إنشاء جزء من الرحلات الأوروبية من الآن فصاعداً عبر رحلات ربط من دولة وسيطة".

ولفت المسؤول الإيراني إلى أنه بعد إلغاء عدد من الرحلات الليلة الماضية، "تكبدت شركات الطيران الإيرانية "خسائر مالية بسبب رحلات من دون ركاب وإلغاء خدمات المطار"، وأشار إلى أن حجم طلبات التسليم والإلغاء "مرتفع".

مطار الخميني مهجور

وفي الوقت نفسه، أفادت تقارير بأن مطار الخميني الدولي في طهران أصبح مهجوراً، بحسب ما ذكر ناشطون إيرانيون.

وقال بيمان بارسا في حسابه عبر منصة "إكس" بعدما نشر صورة من مطار الخميني الدولي: "هذه صورة من نصف صالة القادمين بمطار طهران الدولي! وفي ظل هذا الوضع ما هي الحاجة لتطوير المطار؟".

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي سياماك قاسمي أن "هذا المستوى من العزلة والمقاطعة ربما يكون غير مسبوق في السنوات الأخيرة".

وكتب عبر حسابه في منصة "إكس" قائلا: "انتبه إلى الرحلات الجوية الأخيرة لمطار الخميني على مدار 24 ساعة، بالنسبة لنا: اسطنبول - دبي - النجف - موسكو - مسقط – يريفان"، مضيفاً "في الواقع، ربما يكون هذا المستوى من العزلة والمقاطعة غير مسبوق في السنوات الأخيرة".

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على نائب وزير الدفاع في إيران، وكبار أعضاء الحرس الثوري، وثلاث شركات طيران؛ بسبب إرسال طائرات دون طيار وصواريخ ومعدات أخرى إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

ورحبت أوكرانيا بعدد من المسؤولين في هذا الاتحاد والدول الأعضاء وإسرائيل، فضلا عن عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي.

وبحسب العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، فإن أسماء 3 شركات طيران هي إيران إير، وماهان إير، وساها، بالإضافة إلى حمزة قلندري نائب وزير الدفاع في إيران، من بين الخاضعين للعقوبات.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن طائرات هذه الشركات "استُخدمت بشكل متكرر لنقل طائرات دون طيار إيرانية الصنع والتقنيات ذات الصلة إلى روسيا"، وأن الأخيرة استخدمتها في "حربها العدوانية" ضد أوكرانيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC