logo
منوعات

جمجمة "الرجل التنين" تؤكد وجود نوع آخر من البشر قبل آلاف السنين

جمجمة "الرجل التنين" تؤكد وجود نوع آخر من البشر قبل آلاف السنين
25 يونيو 2021، 10:42 م

كشف علماء أجروا دراسات على جمجمة غريبة ظهرت سنة 2018، عن كونها تعود لنوع من البشر شبيه بنا لم يكن معروفا من قبل.

وتتميز الجمجمة التي يقدر عمرها بـ"146 ألف عام" بكونها تكبر بكثير حجم جمجمة الإنسان الطبيعي، فطولها 23 سم وعرضها أكثر من 15 سم، بحسب ما توصل إليه فريق دولي بقيادة البروفيسور تشيانج جي، في جامعة جيو بمقاطعة خبي في الصين.

ويتوقع الباحثون أن الجمجمة تعود لرجل في الخمسين تقريباً، لدية حاجب سميك وتجويفان مربعان كبيران للعينين، وأنف عريض يسمح باستنشاق كمية كبيرة من الهواء.

وتوقع العلماء أن هذا الرأس الضخم يحمله جسم قوي البنية يرتفع عن متوسط ارتفاع جسم ​​الإنسان الحديث.





وحددوا تلك الاختلافات في مقال صدر يوم الجمعة 25 يوليو في مجلة "ذا إنوفيشن": "إنه يختلف عن جميع الأنواع الأخرى من جنس "هومو" المعروف حتى الآن، حيث يقدم مجموعة من الخصائص، مثل قبو طويل ومنخفض في الجمجمة، ووجه عريض ومنخفض، ومنافذ عين كبيرة واسعة ومربعة تقريبا ومسطحة، وعظام الوجنتين المنخفضة، والحنك الضحل مع العظم السميك الذي يدعم الأضراس الكبيرة جدا".

وعلى خلاف جزء من فريق الباحثين الذين أطلقوا على النوع الجديد اسم (هومو لونجي)، يفضل البروفيسور كريس سترينجر، رئيس قسم الأبحاث في متحف التاريخ الطبيعي في لندن وأحد العاملين على مشروع الجمجمة، نسبته إلى الإنسان العاقل (هومو سابيان).

لكنه يرجح أيضاً احتمالية أن تكون الجمجمة من نوع (دينيسوفان)، وهي مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين جرى تحديدهم من الحمض النووي وشظايا العظام المكتشفة في سيبيريا بروسيا.





ولهذه الجمجمة قصة خاصة يتناقلها العلماء، حيث عثر عليها عامل بناء صيني سنة 1933 خلال تشييد جسر فوق نهر سونغهوا في مدينة هاربين، بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال الصين، فخشي أن تقع في يد اليابانيين الذين استعمروا بلاده وقتها، لذا قام بلفها وخبأها في بئر مهجورة.

واحتفظ بهذا السر لما يفوق الثلاثين عاما، قبل أن يخبر به أحفاده الذين قرروا استعادة الأحفورة في عام 2018. وتمكن تشيانغ لي، عالم الحفريات بجامعة بكين، من إقناع الأسرة، التي بقيت مجهوله الهوية، بالتبرع بالجمجمة العجيبة إلى متحف جامعة "جيو" في "خبي"، بحسب ما أوردته صحيفة "لوموند".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC