عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
منوعات

لبنان.. الخضروات سلاح الفقراء لسد فجوة البروتين بعد ارتفاع أسعار اللحوم

لبنان.. الخضروات سلاح الفقراء لسد فجوة البروتين بعد ارتفاع أسعار اللحوم
06 يوليو 2021، 11:58 ص

تتزايد الرغبة في تطبيق أنظمة غذائية تعتمد على المصادر النباتية في مختلف أنحاء العالم، مع تزايد الوعي بقضايا المناخ وأنماط الحياة الصحية، لكن البعض في لبنان يلجأ لتطبيق النظام الغذائي النباتي مضطرين إلى ذلك بعد الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد.

وبعد أن دفعت الأزمة بأكثر من نصف السكان إلى هاوية الفقر، وجد كثير من اللبنانيين أنفسهم عاجزين عن شراء اللحوم أو الدجاج؛ بسبب ارتفاع الأسعار وتدني الرواتب، مع استمرار انهيار العملة التي فقدت 90 % من قيمتها في العامين الماضيين.





قال كميل ماضي، مدير جمعية "بيز كامب" التي توزع الوجبات على المحتاجين: "كمان في عندك مشاكل بالبلد، غير هيك، في عندك الجيش حتى عم يعاني من قلة اللحمة والدجاج وهيك".

واضطر الجيش بعد تخفيض الميزانية لاستبعاد اللحوم من قوائم الوجبات في العام الماضي.

وكانت بيز كامب، التي بدأت نشاطها في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في الصيف الماضي، تسلم طرود غذائية يومية تحتوي على البروتين، لكن مع تقلص التبرعات وجنون الأسعار تقتضي الضرورة العثور على بديل.





وأصبحت الجمعية تسلم الوجبات من مرة إلى ثلاث مرات في الشهر للمحتاجين، وتوفر علب الطعام بدلا من الوجبات الساخنة، بلا لحوم أو دجاج. تضافرت جهود بيز كامب والمركز الاجتماعي للنباتيين في لبنان، الذي يشجع على اللجوء للمصادر النباتية، لتقديم 100 وجبة نباتية، حسبما قال ماضي وهو يراقب ويشرف على متطوعين يقومون بتسليم علب الطعام في منطقة الكرنتينا في بيروت، التي تضررت بشدة من انفجار المرفأ.

وأثناء تسليم صناديق المساعدات، كان أعضاء المركز الاجتماعي للنباتيين يعكفون على رفع الوعي بأهمية الطعام النباتي، وأنه يمكن أن يكون الحل في الوقت الراهن.

وقال الناشط رولان عازار: "على فكرة، إن توزيع الأكل النباتي هو صحي، وبالوضع الاقتصادي هو كتير مناسب لأن الواحد فيه يستبدل البروتين اللي عم ياخده من اللحمة والكالسيوم اللي عم ياخدوا من الجبنة وكل شي منتج حيواني، يستبدلن بالأكل النباتي وأوفر له بهالوضع الاقتصادي".

وأفاد ماضي بأن الأطفال الذين يأكلون المنقوشة، وهي فطائر البيتزا اللبنانية المغطاة بالجبن، يمكنهم رفع مستوى جودة الوجبات بنفس القدر من الإنفاق ولكن على أصناف نباتية، لافتا إلى أن "اليوم الولد اللي بدو يأكل منقوشة كل يوم الصبح، ما عم يطلع له العناصر الغذائية اللي لازم له إياها، بس اليوم بحق المنقوشة بيقدر يجيب كيلو و 2و3 خضرة وفواكه بيجيبوا له كل هالعناصر الغذائية اللي لازم له إياها".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC