logo
منوعات

6 أطعمة تفاقم التهابات المفاصل

6 أطعمة تفاقم التهابات المفاصل
11 يوليو 2021، 2:44 ص

يعاني كثيرون من التهاب المفاصل، وهناك العديد من الحالات بما فيها التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الصدفي والنقرس.

وبحسب موقع "أونلي ماي هيلث"، تؤثر كل حالة منها بشكل مختلف، كما تشمل أعراض وعوامل خطر مختلفة، غير أن الشيء الوحيد المشترك بين كل هذه الحالات هو الألم.

ونصح الموقع بتجنب 6 أطعمة للسيطرة على الألم والالتهاب.

اللحوم الحمراء

حتى لو كنت من محبي اللحوم، عليك الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة بالجسم، كما يؤدي تناول اللحوم الحمراء إلى زيادة أعراض التهاب المفاصل، بما في ذلك تفاقم تورم المفاصل.

ووجد العديد من الدراسات أن تناول اللحوم الحمراء يزيد من المؤشرات الحيوية الالتهابية، وبالتالي يمكن استبدال اللحوم الحمراء بخيارات بروتينية أخرى، مثل: الأسماك، والدجاج، والمكسرات، والبقوليات.





الغلوتين

يتبع العديد من الأشخاص نظاما غذائيا خاليا من الغلوتين، إما لأنهم يعانون من الحساسية تجاهه، وإما لأنه لا يناسبهم. ويوجد الغلوتين في الحبوب مثل: القمح، والجاودار، والشعير.

ووجدت بعض عمليات البحث الأولية أن تناول الغلوتين يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، أيضا الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل: مرض الاضطرابات الهضمية، معرضون لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي إذا تناولوا الغلوتين.





منتجات الألبان عالية الدسم

منتجات الألبان غير ضارة بشكل عام لمرضى التهاب المفاصل، ولكن يجب تجنب منتجات الألبان عالية الدسم.. نعلم أن الأمر يكاد يكون صعبا نظرا لوجود مجموعة من منتجات الألبان من الحليب إلى الجبن وتجنب تناولها يعد أمرا صعبا، لكنك تحتاج فقط إلى تقليل المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بما في ذلك الحليب والجبن.

وترتبط دهون الألبان بالعلامات الحيوية الالتهابية، وبالتالي من الأفضل تجنبها.





المشروبات والأطعمة السكرية

يُسمح بالسكر ولكن بنسب قليلة للغاية، هناك العديد من المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة مثل: الصودا، والمشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة المعلبة، وغيرها من المشروبات، ومن الأفضل تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل.





الملح

الملح هو أحد العناصر الرئيسة في مطبخنا، هناك العديد من أنواع الملح التي يمكن تناولها ولكن ملح الطعام ليس جيدا لمرضى التهاب المفاصل؛ لأنه يزيد من الاستجابة الالتهابية، ما يضاعف من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما يرتبط استهلاك الكثير من الملح بالتهاب المفاصل إلى جانب ارتفاع ضغط الدم. لذلك، فإن تجنبه هو الخيار الأفضل للحفاظ على صحتك، ويمكنك استبداله بالتوابل والأعشاب الأخرى التي تعزز النكهة، وتقلل من الرغبة في الملح.





أحماض أوميغا 6 الدهنية

الأحماض الدهنية ضرورية للجسم، لكنها قد لا تكون مفيدة لمرضى التهاب المفاصل على وجه الخصوص، وتعتبر أحماض أوميغا 6 الدهنية محظورة تماما بسبب قدرتها على تحفيز الالتهاب.

ولذا، إذا كنت تستهلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 6، فقد تعاني من الألم والالتهابات، وتحتوي الزيوت مثل: عباد الشمس، والقرطم، والكانولا على كميات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا 6، ومن الأفضل استبدالها بزيت الزيتون.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC