عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
منوعات

موديرنا تعتزم تطوير جرعة معززة مضادة للمتحور الجديد

موديرنا تعتزم تطوير جرعة معززة مضادة للمتحور الجديد
26 نوفمبر 2021، 5:49 م

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية للأدوية، الجمعة، أنها ستطور جرعة معززة ضد متحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وقالت مودرنا إن هذه واحدة من 3 إستراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، بينها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حاليًا.

وأضاف رئيس الشركة ستيفان بانسيل أن "المتغيرات في متحورة أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام نحن نتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ إستراتيجيتنا لمواجهة هذه المتحورة".

ودق العلماء ناقوس الخطر إثر الإعلان عن اكتشاف ما قد يكون أكثر سلالات فيروس كورونا تطورًا، بعد رصد سلالة جديدة في 3 بلدان وتوصيفها بأنها ”أسوأ من متحور دلتا“.

وأشار تقرير لشبكة ”آر تي“ الروسية، الخميس، إلى تحذيرات الأطباء من متحور جديد لكوفيد 19 أحدث تغييرات كبيرة في طفراته، ما قد يجعله لا يُقهر في التطعيم ضد الفيروس.

وتم رصد هذا المتحور أساسًا في 3 مرضى في دولة بوتسوانا في أفريقيا الجنوبية، حيث يُعرف الآن باسم ”متحوّر بوتسوانا“.

وفي أعقاب الإصابة الأولى به، في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تم العثور عليه أيضًا في بلدين آخرين، حيث تم اكتشاف 6 حالات في جنوب أفريقيا، وكذلك تسجيل حالة أخرى لاحقًا في هونغ كونغ، بحسب وسائل إعلام بريطانية.

وأشار التقرير إلى أنه جرى توثيق 32 طفرة على فيروس كورونا، منها 11 طفرة على متحور دلتا، ليأتي الآن متحور بوتسوانا بمواصفات ربما تستعصي على اللقاحات وتجعله مناط جرس إنذار من العلماء.

ويسجل التقرير كذلك أنه بعد توثيق ظهور هذا المتحور في هونغ كونغ وجنوب أفريقيا، سافر أحد المرضى إلى الصين، مما وضع العلماء في حالة تأهب قصوى، حيث يمكن أن ينتشر البديل الجديد في أي مكان من خلال السفر الدولي.

ويقال أيضًا إن المريض الذي غادر من جنوب أفريقيا إلى الصين كان تم تطعيمه مرتين.

ونقل التقرير عن توم بيكوك، عالم الفيروسات في كلية إمبريال كوليدج للأمراض المعدية في لندن، وصفه للمتحور الجديد الذي قد يأخذ الاسم العلمي ”نو“ B.1.1.529 بأنه ”مروع“.
وفي تغريدة له على تويتر، قال بيكوك إن هذا المتحور ”يمكن أن يكون الأسوأ“، محذرًا من أن له “ تفريعات طويلة جدًا، وملفًا تعريفيًا شائكًا ومروعًا حقًا، بما يستوجب المراقبة المستفيضة“.

لكن الباحثين يقولون إن كل ذلك لا يمنع وجود جانب مشرق؛ فالكثير من الطفرات تعني أنه غير مستقر، ما قد يمنعه من الانتشار على نطاق واسع.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC