عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
منوعات

صحة القصيم السعودية تعلق على شكاوى إصابة مرضى بالعمى لدى أحد الأطباء

صحة القصيم السعودية تعلق على شكاوى إصابة مرضى بالعمى لدى أحد الأطباء
06 يناير 2022، 3:38 م

تفاعلت صحة القصيم في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، مع شكاوى وصلت إليها، حول إصابة عدد من الأشخاص بالعمى على يد أحد الأطباء في مستشفى خاص بالمدينة.

وقالت صحة القصيم، في بيان لها نشرته عبر تويتر، إنها تود الإيضاح أن الجهة المختصة لديها قامت بعد تلقي البلاغات في حينه وعلى الفور بمتابعة الموضوع والتحقق منه، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية اللازمة.

وأضافت أنها أحالت الشكوى إلى الهيئة الصحية الشرعية التي تختص بالنظر في الأخطاء الطبية، وإصدار القرارات المناسبة وفق نظام مزاولة المهن الصحية، ونظام المؤسسات الصحية الخاصة، على حد قول البيان.





وكانت صحيفة ”الوطن“ قد كشفت، في تقرير لها اليوم الخميس، أن الهيئة الصحية الشرعية في السعودية أصدرت أحكاما بالتعويض لعدد من المرضى، بعد إجرائهم عمليات بسيطة تتعلق بسحب المياه البيضاء من العين، انتهت بإصابتهم بالعمى.

وكشفت الصحيفة أنها تحصلت على وثائق تثبت قيام طبيب بإجراء عمليات متفاوتة لسحب المياه البيضاء لـ6 أشخاص من مرضاه في أحد المستشفيات الخاصة في منطقة القصيم، انتهت بعمى المرضى الستة المعنيين، إثر ارتكابه أخطاء طبية فادحة في هذه العمليات.

وأكدت الصحيفة أن صدور أحكام بالتعويض من قبل الهيئة جاء بعد ثبوت خطأ الطبيب وإجراء عمليات لا تتوافق مع الأصول والأعراف الطبية، في الوقت الذي لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني بحقه، ولا يزال مستمرا على رأس عمله.

وبحسب الصحيفة، كان المرضى يعانون من ذات العلة وهي وجود ماء بيضاء في العين، وعليه فقد أجروا عمليات لسحب الماء البيضاء عند الطبيب المعني، فيما من المفترض ألّا تأخذ العملية أكثر من نصف ساعة في الحالات الطبيعية، إلا أن المرضى راودتهم شكوك بوجود أخطاء لدى الطبيب بعد أن طالت عملياتهم لمدة ساعات، والتي انتهت بالتسبب في تلف قرنية العين لهم وفقدانهم البصر بعد الانتهاء من العملية.


وأبدى مصدر للصحيفة استنكاره من استمرار الطبيب في عمله، رغم تكرار الخطأ منه، حتى وصل إلى ستة مرضى فقدوا بصرهم جميعا، لافتا إلى أن أحدا لم يحقق مع الطبيب ولم يتم اتخاذ أي إجراءات لإنهاء عقده.

وقال المصدر إن التعويض لمثل هذه الحالات عليه أن يراعي اعتبارات عدة تتمثل في فقدان البصر، والأضرار المترتبة عليه، سواء كانت مادية أو اجتماعية أو وظيفية، وما يتبع ذلك من مضاعفات طبية نتيجة الخطأ.


وطالب وزير الصحة بالتدخل العاجل لتخفيف معاناة ضحايا الطبيب ومعالجتهم على حساب الوزارة، والوقوف إلى جانب المرضى، ومحاسبة المسؤولين المقصرين عن تقييم الأداء والمتابعة.


logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC