عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
منوعات

للمرة الرابعة خلال أشهر.. ثوران بركان في أيسلندا (فيديو وصور)

للمرة الرابعة خلال أشهر.. ثوران بركان في أيسلندا (فيديو وصور)
17 مارس 2024، 9:24 ص

قال مكتب الأرصاد الجوية في أيسلندا، إن بركانا ثار أمس السبت للمرة الرابعة منذ ديسمبر كانون الأول، مطلقا دخانا وحمما برتقالية اللون.

وأظهر مقطع فيديو صورته طائرة هليكوبتر تابعة لخفر السواحل وعرضته قناة آر.يو.في العامة، صخورا منصهرة تتدفق من فوهة طويلة على الأرض، بينما تنتشر الحمم على نحو سريع على الجانبين.



وذكر مكتب الأرصاد الجوية أن الثوران بدأ في الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش، وأن الفوهة بارتفاع 2.9 كيلومتر تقريبا، وفقا لـ"رويترز".

وأضاف أن حجم الثوران يماثل تقريبا آخر ثوران للبركان في فبراير شباط.

وتحذر السلطات منذ أسابيع من ثوران وشيك في شبه جزيرة ريكيانيس الواقعة جنوبي العاصمة ريكيافيك مباشرة، وهو الثوران السابع للبركان في هذه المنطقة منذ عام 2021.

أخبار ذات صلة

أيسلندا.. حمم بركان غريندافيك تلتهم المنازل (فيديو)

           

وكان البركان قد ثار آخر مرة في أوائل فبراير شباط؛ ما أدى إلى انقطاع التدفئة عن أكثر من 20 ألف شخص بعد أن تضررت الطرق وخطوط الأنابيب بشدة من تدفقات الحمم البركانية، في حين أدى ثورانه في يناير كانون الثاني إلى تدمير عدة منازل في بلدة لصيد الأسماك.

ويوجد في أيسلندا أكثر من 30 بركانا نشطا؛ ما يجعل الجزيرة الواقعة في شمال أوروبا مقصدا رئيسا لسياحة البراكين، وهو قطاع متخصص يجذب الآلاف من الباحثين عن الإثارة.



ويخشى العلماء أن يستمر الثوران المتكرر لعقود من الزمن، وبدأت السلطات الأيسلندية في بناء حواجز لتحويل تدفقات الحمم البركانية المحترقة بعيدا عن المنازل والبنية التحتية الحيوية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC