مقتل 10 أشخاص في غارة إسرائيلية على مسجد شهداء الأقصى بدير البلح

logo
منوعات

تهمة معاداة الإسلام تلاحق "المواطن خان"

تهمة معاداة الإسلام تلاحق "المواطن خان"
15 أبريل 2016، 11:25 ص

لاقى المسلسل التلفزيوني "المواطن خان" وهو من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، انتقادات حادة لكونه معاديًا للإسلام، واتُهم المسلسل بالترويج لأفكار مغلوطة عن المسلمين، عند بدء عرضه في العام 2012.

كما انتقدت روبا حق، النائبة عن حزب العمال المعارض، المسلسل وتصويره أسرة مسلمة "رجعية".

وأوضح، مؤلف المسلسل، أديل راي، أنه تلقى تهديدات بالقتل، قائلًا إنه تعرض لإهانات ممن اعتبروا أن المسلسل يسخر من الإسلام ويروج لأفكار مغلوطة عن المسلمين.

بينما أوضحت بي بي سي، إن المسلسل الذي حصد الكثير من الجوائز، أبرزها جائزة من الجمعية الملكية للتلفزيون، مشيرة إلى أنه تلقى أيضًا الكثير من التعليقات الإيجابية.

وقال متحدث باسم بي بي سي، إن "عرض الجزء الخامس من المسلسل هذا العام دليل على شعبيته، وحصل المسلسل على الكثير من الجوائز، من بينها جائزة أفضل شخصية تلفزيونية في جوائز الإعلام الآسيوي".

وأضاف "كما تلقينا تعليقات إيجابية من أفراد المجتمع المسلم بخصوص المسلسل ومؤلفه، أديل راي، وهو بريطاني مسلم من أصل باكستاني مثل أبطال المسلسل.

وأشار إلى أنه كحال سائر المسلسلات الساخرة، فإن الشخصيات عبارة عن شخصيات تخيلية كوميدية ولا يُقصد أن تكون ممثلة للمجتمع الذي تتناوله بأي شكل.

وجاءت تعليقات حق أثناء نقاش دعا إليه وزير الثقافة الأسبق، ديفيد لامي.

واتهم لامي، بي بي سي، بتعيين نفس الوجوه القديمة، بنفس الأفكار القديمة، للقيام بنفس الأعمال القديمة.

كما قال، إنه تلقى اتصالات من عاملين في بي بي سي من أصول أفريقية وآسيوية قالوا إنهم لا يستطيعون الإفصاح عن الحقيقة لأنهم لا يريدون وصمهم بأنهم مثيرون للمشاكل.

وتابع أن المجتمع الصيني "غير مرئي إطلاقا" في بي بي سي، وأن الميثاق الجديد يجب أن يتناول عدم إحراز تقدم بخصوص زيادة تمثيل الأقليات العرقية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC