عاجل

إصابة جندي إسرائيلي بمستوطنة المطلة وأضرار مادية جسيمة بعد سقوط 7 صواريخ فيها

logo
منوعات

ما السبب وراء حب الأجداد لأحفادهم أكثر من أبنائهم؟

ما السبب وراء حب الأجداد لأحفادهم أكثر من أبنائهم؟
تعبيريةالمصدر: Getty Images
20 أغسطس 2024، 8:37 ص

قد يتساءل الكثيرون عن سبب اهتمام الأجداد بأحفادهم بشكل أكبر من أبنائهم، حتى لو كانوا يحبون أبناءهم بعمق.

وجدت دراسة حديثة أن هناك تفسيرات علمية وسلوكية لهذا التباين في المشاعر، توضح دراسة صغيرة أُجريت على 50 جدة أنهن يشعرن بمزيد من المودة تجاه أحفادهن مقارنة بأطفالهن البالغين.

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس نشاط الدماغ لدى الجدات أثناء مشاهدة صور أحفادهن، ووجدوا تنشيطًا أكبر في مناطق الدماغ المرتبطة بالتعاطف العاطفي، ما يعني أن الجدات يشعرن بفرح أو ألم أحفادهن بشكل أكثر حدة.

ويوضح جيمس ريلينج، أستاذ الأنثروبولوجيا، أن "الأطفال الصغار يمتلكون سمات تجذب الدماغ العاطفي للجدات، مما يؤدي إلى استجابة عاطفية أقوى مقارنة بالأطفال البالغين".

أخبار ذات علاقة

"السلوكيات الصعبة" لكبار السن.. بهذه الطرق يمكنك مواجهتها

وأحد الأسباب المحتملة لهذا الاختلاف هو أن الأجداد ليسوا مسؤولين عن الروتين اليومي أو التأديب، مما يقلل من الضغوط المرتبطة برعاية الأطفال. 

كما أن الأجداد يمكنهم الاستمتاع بالوقت مع الأحفاد دون تحمل أعباء التربية اليومية؛ ما يجعل التجربة أكثر متعة.

وبحسب موقع "!Yahoo News"، يقول أحد الأجداد: "حب الأحفاد لا يعني أننا نحبهم أكثر، لكن العلاقة معهم تكون أكثر استرخاءً ومتعةً، دون مسؤوليات التأديب".

ويبدو أن التباين في التجربة العاطفية بين الأجداد والأطفال البالغين يعود إلى اختلافات في كيفية تفاعل الدماغ مع الأشخاص من مختلف الأعمار والضغوط المصاحبة لتربية الأطفال.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC