هيئة البث الإسرائيلية: أسر 4 بينهم قائد من قوة الرضوان التابعة لحزب الله

logo
منوعات

أدريانا براونلي.. أصغر متسلقة لأعلى 14 قمة في العالم

أدريانا براونلي.. أصغر متسلقة لأعلى 14 قمة في العالم
أدريانا براونلي
15 أكتوبر 2024، 11:34 ص

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن أدريانا براونلي هي ثاني بريطانية وأصغر متسلقة (23 عاماً) تسلقت القمم الجبلية التي يبلغ ارتفاعها 8000 مترا، وعددها 14. 

وفي صباح 9 أكتوبر، وصلت براونلي قمة شيشابانجما التي يبلغ ارتفاعها 8027 مترًا في منطقة التبت. 

وعبرت أدريانا براونلي عن سعادتها حين علمت أنها ستنجح في وصول قمة الجبل، قائلة "غمرتني الفرحة وبدأت بالبكاء حين عرفت أنني سأنجح في تسلق الجبل النائي، وقد كنت على مقربة من  تسلق الجزء الأخير منه". 

وأردفت: "استغرقني وصول القمة المذهلة ساعة أُخرى حين عرفت أنني سأنجح، ووصلتها وقت شروق الشمس، إذ بدت السماء صافية وجميلة جداً". 

كما أن براونلي اختارت تسلق جبل شيشابانجما دون أكسجين إضافي، وهو ما زاد من صعوبة التسلق.

وعلّقت المتسلقة الفائزة: "كانت تلك اللحظة الأكثر روعة. بكيت مرة أخرى عندما تذكرت أنني قد تسلقت للتو جميع القمم الأربع عشرة التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر، وصنعت التاريخ".

أخبار ذات علاقة

فُقِد قبل 100 عام.. العثور على بقايا متسلق شهير لإيفريست (فيديو)

وذكرت أدريانا براونلي أنها وصلت إلى قمة شيشابانجما بعد ثلاث سنوات فقط من وصولها قمة إيفرست، ما زاد إصرارها حينها على تسلق أعلى 14 قمة في العالم. 

وانضمت المتسلقة أدريانا براونلي لقائمة تضم أقل من 100 متسلق وصلوا جميع القمم الـ 14 والتي يبلغ ارتفاعها 8000 متر، والتي تقع جميعها في جبال الهيملايا وكاراكوروم. 

وكانت تحلم منذ طفولتها في وصول قمة إيفرست، وكتبت في دفتر مذكراتها وهي في الابتدائية: "أود أن أصبح مشهورة بتسلق أعلى جبل في العالم ... وأن أكون واحدة من أصغر الفتيات اللاتي يفعلن ذلك".

يُذكر أن أكثر تسلق مثير للإعجاب لبراونلي كان لجبل "كي 2" العام 2022، على الحدود بين باكستان والصين، والذي يعتبر أصعب وأخطر الجبال في العالم، وفق ما ذكرت الصحيفة البريطانية. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC