عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
منوعات

إخفاء المشاهير لوجوه أبنائهم.. "خصوصية" أم "استعراض"؟

إخفاء المشاهير لوجوه أبنائهم.. "خصوصية" أم "استعراض"؟
تعبيريةالمصدر: Getty Images
27 أغسطس 2024، 11:13 ص

تفاقمت مؤخرا ظاهرة إخفاء المشاهير لوجوه أبنائهم في الصور العائلية، التي ينشرونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، في ظاهرة باتت تثير جدلا واسعا بين رواد المنصات المختلفة.

وبينما يرى البعض أن هذا السلوك محمود باعتباره ينطوي على حفظ حق الطفل في "الخصوصية"، تتزايد تدريجيا وجهة النظر الأخرى التي ترى في الأمر "استعراضا" من نوع جديد؛ حيث إن هؤلاء المشاهير ليسوا مضطرين أصلا لنشر الصور، ثم إنهم يعودون بعد ذلك، ويكشفون عن هوية أبنائهم للرأي العام. 

ويستشهد أصحاب وجهة النظر الأخيرة بما حدث مع الفنانة زينة التي دأبت على إظهار صور طفليها التوأم "زين وعز" من ظهرهما فقط، ثم عادت وتركتهما يظهران في صورة أثارت ضجة مؤخرا مع نجل الفنان محمد رمضان

d289bfb0-6c8d-49b3-9398-cb5ae6588558

ورغم أن مصادر مقربة من زينة نفت فيما بعد أن يكون هؤلاء هما طفلاها أصلا، إلا أن حجة الفنانة المصرية المتكررة بأنها تخشى على طفليها من "الحسد" أصبحت موضع شك لدى بعض متابعيها، لا سيما أن أحد الطفلين يحمل درجة تشابه مذهلة مع زينة نفسها، مما يقلل من أهمية النفي. 

ومن أبرز الفنانين الذين اعتادوا حجب وجوه أبنائهم من الصور سيرين عبد النور ووائل كفوري وهند صبري ومايا نصري ولاميتا فرنجية وكريم فهمي وحسن الرداد ويوسف الشريف وبشرى ومحمد حماقي وهبة مجدي. 

e4e5dd71-f69d-4b6f-9639-4b9303aa389b

وتتنوع طرق حجب الوجوه ما بين وضع "إيموجي" يمثل قلبا أحمر أو قبلة بشفاه حمراء أو وجها باسما، وفي بعض الأحيان يكتفي الفنان أو الفنانة بتصوير طفله أو طفلته من الظهر، أو من خلال زاوية لا تظهر ملامحه. 

المفاجأة أن من يستعرض تصريحات الأمهات النجمات في هذا الشأن، يتضح له أن الحرص على الخصوصية وحماية حقوق الطفل لا يشكلان في الأعم الأغلب هاجسا عند هذه الفنانة أو تلك، بينما يصبح الخوف من "الحسد" والذي قد يصل حد الهوس عند بعضهن هو العنصر الحاكم في القصة كلها برمتها.

ff59ae32-7197-4bff-bd1d-832d52bedf83

هل تحول حجب صور الأطفال إلى موضة عالمية أو تقليد عابر للقارات؟ وهل يمكن أن ينطوي هذا السلوك على ركوب الترند العالمي أو الحرص على الوجاهة الاجتماعية على طريقة "أولادي ليسوا أقل أهمية من أولاد فلان أو فلانة"؟ 

نشطاء عديدون يجيبون بالإثبات، وهم يشيرون بأصابع الاتهام إلى الصورة العائلية الشهيرة التي نشرها مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، مع زوجته احتفالا بعيد الاستقلال الأمريكي في يوليو من العام الماضي، والتي أخفى فيها ملامح ابنتيه "أوجست"، 5 سنوات، و"مكسيما"، 7 سنوات. وبحسب هؤلاء النشطاء، تحولت تلك الصورة إلى أيقونة ومثال يحتذيه مجتمع المشاهير العربي. 

024f86dd-481e-42f5-a28f-01749bb62e26

ويرى كثيرون أن حجب صور الأبناء سلوك غير مفهوم، وعلى المشاهير هنا أن يحسموا أمرهم، ويكفوا عن الموقف الرمادي، فإما أن يحذوا حذو الفنان أحمد حلمي وزوجته الفنانة منى زكي، واللذين أخفيا صور ابنتهما "لي لي" نهائيا، وإما أن يظهروا صور أبنائهم كاملة كما يفعل بعض الفنانين مثل شيرين عبد الوهاب ومكسيم خليل ومي سليم ومايا دياب وأحمد فهمي ومحمد رجب. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC